تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{يَـٰٓأَهۡلَ ٱلۡكِتَٰبِ قَدۡ جَآءَكُمۡ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمۡ كَثِيرٗا مِّمَّا كُنتُمۡ تُخۡفُونَ مِنَ ٱلۡكِتَٰبِ وَيَعۡفُواْ عَن كَثِيرٖۚ قَدۡ جَآءَكُم مِّنَ ٱللَّهِ نُورٞ وَكِتَٰبٞ مُّبِينٞ} (15)

المفردات :

نور : المراد به : محمد صلى الله عليه وسلم .

كتاب مبين : هو القرآن .

التفسير :

15- يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ . . الآية .

سبب النزول :

أخرج ابن جرير ، عن عكرمة أنه قال : إن نبي الله تعالى أتاه اليهود يسألونه عن الرجم ، فقال عليه الصلاة والسلام ؛ أيكم أعلم ؟ فأشاروا إلى ابن صوريا ، فناشده بالذي أنزل التوراة على موسى عليه السلام ، والذي رفع الطور ، وبالمواثيق التي أخذت عليهم ، حتى أخذه أفكل : ( رعدة ) فقال : إنه لما كثر فينا ؛ جلدنا مائة وحلقنا الرأس فحكم عليهم بالرجم ، فانزل الله تعالى الآية .

وتفيد كتب أسباب النزول أن التوراة كانت فيها عقوبة الرجم وأن الزنى لما كثر في أشراف اليهود أمسكوا عن تطبيق هذه العقوبة ، ثم زنى رجل وامرأة من اليهود ولجأ اليهود إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لينفذ حكم الله فيهما .

فطلب التوراة فأحضروها فوضعها الرسول الله صلى الله عليه وسلم على وسادة قال : آمنت بك وبمن أنزلك . واثبت لهم الرسول صلى الله عليه وسلم أن حكم الزاني المحصن هو الرجم ، وان هذا الحكم سبق ان جاءت به التوراة .

أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ . . .

الخطاب لليهود والنصارى :

أي : يا معشر أهل الكتاب ، قد جاءكم رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم بالدين الحق يبين لكم الكثير مما كنتم تكتمونه في كتابكم ، من الإيمان به ، ومن آية الرجم ، ومن قصة أصحاب السبت الذين مسخوا قردة ، وغير ذلك مما كنتم تخفونه . وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ . أي : يتركه ولا يبينه ، وإنما يبين لكم ما فيه حجة على نبوته وشهادة على صدقه ، ولو ذكر كل شيء لفضحكم .

قال في التسهيل : وفي الآية دليل على صحة نبوته ؛ لأنه بين ما أخفوه وهو أمي لم يقرأ كتبهم {[189]} .

قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُور . وهو محمد صلى الله عليه وسلم ؛ لأنه أنار الطريق ، ووضح السبيل إلى الحق ، قال تعالى : يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ، وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا . ( الأحزاب : 45-46 )

وَكِتَابٌ مُّبِينٌ . أي : كتاب واضح ظاهر الإعجاز وهو القرآن الكريم .


[189]:التسهيل 1/172.