إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم لأبي السعود - أبو السعود  
{ثُمَّ بَعَثۡنَا مِنۢ بَعۡدِهِم مُّوسَىٰ بِـَٔايَٰتِنَآ إِلَىٰ فِرۡعَوۡنَ وَمَلَإِيْهِۦ فَظَلَمُواْ بِهَاۖ فَٱنظُرۡ كَيۡفَ كَانَ عَٰقِبَةُ ٱلۡمُفۡسِدِينَ} (103)

{ ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم موسى } أي أرسلناه من بعد انقضاء وقائعِ الرسل المذكورين أو من بعد هلاكِ الأممِ المحكيةِ ، والتصريحُ بذلك مع دِلالة ( ثم ) على التراخي للإيذان بأن بعثه عليه الصلاة والسلام جرى على سَنن السُنةِ الإلهية من إرسال الرسلِ تترى ، وتقديمُ الجارِّ والمجرور على المفعول الصريحِ لما مر مراراً من الاعتناء بالمقدم والتشويقِ إلى المؤخر { بآياتنا } متعلقٌ بمحذوف وقع حالاً من مفعول بعثنا ، أو صفةٌ لمصدره أي بعثناه عليه الصلاة والسلام ملتبساً بآياتنا أو بعثناه بَعْثاً ملتبساً بها ، وهي الآياتُ التِسعُ المُفَصَّلاتُ التي هي : العصا ، واليدُ البيضاء ، والسِّنونَ ، ونقصُ الثمرات ، والطُّوفانُ ، والجرادُ ، والقُمّلُ ، والضفادِعُ ، والدم ، حسبما سيأتي على التفصيل { إلى فِرْعَوْنَ } هو لقبٌ لكل من ملَك مِصْرَ من العمالقة كما أن كِسرى لقبٌ لكل من ملك فارسَ ، وقيصرَ لكل مَنْ ملك الروم واسمُه قابوسُ ، وقيل : الوليدُ بنُ مصعبِ بن الريان { وَمَلَئِهِ } أي أشرافِ قومِه ، وتخصيصُهم بالذكر مع عموم رسالتِه عليه الصلاة والسلام لقومه كافةً حيث كانوا جميعاً مأمورين بعبادة ربِّ العالمين عزَّ سلطانُه ، وتركِ العظيمةِ الشنعاءِ التي كان يدّعيها الطاغيةُ وتقبلها منه فئتُه الباغية لأصالتهم في تدبير الأمور واتباعِ غيرِهم لهم في الورود والصدور { فَظَلَمُواْ بِهَا } أي كفروا بها ، أُجري الظلمُ مُجرى الكفرِ لكونهما من واد واحدٍ ، أو ضُمّن معنى الكفرِ أو التكذيبِ أي ظلموا كافرين بها أو مكذِّبين بها ، أو كفروا بها مكان الإيمانِ الذي هو من حقها لوضوحها ولهذا المعنى وُضع ظلَموا موضِعَ كفروا وقيل : ظلموا أنفسَهم بسببها بأن عرّضوها للعذاب الخالد ، أو ظلموا الناسَ بصدهم عن الإيمان بها ، والمرادُ به الاستمرارُ على الكفر بها إلى أن لقُوا من العذاب ما لقُوا ، ألا يُرى إلى قوله تعالى : { فانظر كَيْفَ كَانَ عاقبة المفسدين } فكما أن ظلمهم بها مستتبعٌ لتلك العاقبةِ الهائلةِ كذلك حكايةُ ظلمِهم بها مستتبعٌ للأمر بالنظر إليها ، وكيف خبرُ كان قُدّم على اسمها لاقتضائه الصدارةَ والجملةُ في حيز النصب بإسقاط الخافضِ أي فانظر بعين عقلِك إلى كيفية ما فعلنا بهم ، ووضعُ المفسدين موضعَ ضميرِهم للإيذان بأن الظلم مستلزِمٌ للإفساد .