الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{ثُمَّ بَعَثۡنَا مِنۢ بَعۡدِهِم مُّوسَىٰ بِـَٔايَٰتِنَآ إِلَىٰ فِرۡعَوۡنَ وَمَلَإِيْهِۦ فَظَلَمُواْ بِهَاۖ فَٱنظُرۡ كَيۡفَ كَانَ عَٰقِبَةُ ٱلۡمُفۡسِدِينَ} (103)

قوله : { ثم بعثنا من بعدهم موسى بآياتنا إلى فرعون وملأيه فظلموا بها } ، إلى قوله : { للناظرين }[ 103-108 ] .

والمعنى : ثم بعثنا ( من{[24648]} ) بعد هؤلاء الذين ذكرنا من الأنبياء{[24649]} .

وقيل : من/بعد الأمم المذكورة ، موسى{[24650]} .

{ بآياتنا } . أي : بحجتنا{[24651]} . { إلى فرعون وملأيه فظلموا بها } . أي : فجحدوا وكفروا بها{[24652]} .

ومات هارون ( عليه السلام{[24653]} ) ، وهو ابن مائة وسبع عشرة سنة ، وعاش موسى ( عليه السلام{[24654]} ) بعده ثلاث سنين{[24655]} ، صار عمره بها مثل عمر هارون ؛ لأن هارون كان أكبر من موسى بثلاث سنين ، فصار عمر موسى وهارون سواء ، مائة وسبع عشرة لكل{[24656]} واحد .

وكان في وجه{[24657]} هارون شامة ، وفي أرنبة{[24658]} موسى شامة ، وعلى طرف لسانه شامة ، وهي العقدة التي حلها الله ( عز وجل{[24659]} ) ، له .

قوله : { فانظر كيف كان عاقبة المفسدين }[ 103 ] .

أي : فانظر ، يا محمد ، بعين قلبك ، { كيف كان عاقبة المفسدين } ، يعني فرعون وملأه{[24660]} ، إذ أغرقوا في البحر جميعا{[24661]} .

وموسى ، هو : ابن عمران بن ناهب{[24662]} بن لاوى{[24663]} بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم ، عليه السلام{[24664]} .

وفرعون موسى هو فرعون يوسف ، عمِر أكثر من أربع مائة عام{[24665]} . واسمه : الوليد بن مصعب{[24666]} .


[24648]:ما بين الهلالين ساقط من ج.
[24649]:نوح، وهود، وصالح، ولوط، وشعيب، موسى بن عمران. كما في جامع البيان 13/12، وتفسير القرطبي 7/163، وتفسير الخازن 2/115، وتفسير ابن كثير 2/235.
[24650]:البحر المحيط 4/355.
[24651]:في جامع البيان 13/12: بحججنا وأدلتنا. وتنظر أقوال أخرى في البحر المحيط 4/355.
[24652]:انظر: جامع البيان 13/12. وفي الأصل: وكفروا لها، وهو تحريف. قال أبو حيان في البحر المحيط 4/355: "وتعدية {فظلموا} بالباء، إما على سبيل التضمين، بمعنى: كفروا بها...، وإما أن تكون...الباء، سببية، أي: ظلموا أنفسهم بسببها".
[24653]:ما بين الهلالين ساقط من ج، وفي ر: صلى الله عليه وسلم.
[24654]:انظر: المصدر السابق.
[24655]:في ر: ثلاثين سنة، وهو تحريف.
[24656]:في ج: كل واحد.
[24657]:في الأصل: وجهه. وفي "ج" و"ر"، وتفسير القرطبي 11/130: في جبهة.
[24658]:في الأصل: و"ر": أذنبه، وهو تحريف ليس بشيء، وصوابه من ج، وتفسير القرطبي 11/130. والأرنبة: طرف الأنف. القاموس/رنب.
[24659]:ما بين الهلالين ساقط من ج. وانظر: تفسير القرطبي 11/130.
[24660]:في الأصل: وملأه، وهو خطأ ناسخ.
[24661]:جامع البيان 13/12، 13، بتصرف.
[24662]:كذا الأصل وفي "ر" أحسبها: قاهت. وهي كذلك في: مبهمات البلنسي 1/151، والتكميل والإتمام لابن عسكر 72. وتصحفت في المحرر الوجيز 2/435، إلى "فاهت". وطمست بفعل الأرضة والرطوبة في ج.
[24663]:لاوى: الابن الثالث ليعقوب، عليه السلام، كما في الإعراب بأصول الأعلام 155.
[24664]:في ر: عليه السلام.
[24665]:انظر: المحرر الوجيز 2/435، وعمِر الرجل من باب فهم. المختار /عمر.
[24666]:تفسير مبهمات البلنسي 1/147، وانظر: حاشية الجمل على الجلالين 3/83، وفي ج: فوق كلمة "مصعب": أي.