الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{لَّوۡلَآ إِذۡ سَمِعۡتُمُوهُ ظَنَّ ٱلۡمُؤۡمِنُونَ وَٱلۡمُؤۡمِنَٰتُ بِأَنفُسِهِمۡ خَيۡرٗا وَقَالُواْ هَٰذَآ إِفۡكٞ مُّبِينٞ} (12)

{ لَّوْلا } هلاّ { إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ } بإخوانهم { خَيْراً } .

قال الحسن : بأهل دينهم لأن المؤمنين كنفس واحدة ، نظيره قوله

{ وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنْفُسَكُمْ } [ النساء : 29 ] وقوله { فَسَلِّمُواْ عَلَى أَنفُسِكُمْ } [ النور : 61 ] .

قال بعض أهل المعاني : تقدير الآية هلاّ ظننتم كما ظنّ المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيراً . وقيل : أراد بأنفسهم أهاليهم وأزواجهم ، وقالوا : أراد بهذه الآية أبا أيوب الأنصاري وامرأته أم أيوب .

روى محمد بن إسحاق بن يسار عن رجاله أنّ أبا أيوب خالد بن يزيد قالت له امرأته أُم أيّوب : يا أبا أيوب أما تسمع ما يقول الناس في عائشة ؟

قال : بلى وذلك الكذب أكنت ، فاعلة ذلك يا أم أيوب ؟

قالت : لا والله ما كنت لأفعله .

قال : فعائشة والله خير منك ، سبحان الله هذا بهتان عظيم ، فأنزل الله سبحانه { لَّوْلا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ } الآيات ، أي كما فعل أبو أيوب وصاحبته وكما قالا .

وقوله { وَقَالُواْ هَذَآ إِفْكٌ مُّبِينٌ } أي كذب بيِّن