الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{أَلَمۡ يَعۡلَمُوٓاْ أَنَّ ٱللَّهَ هُوَ يَقۡبَلُ ٱلتَّوۡبَةَ عَنۡ عِبَادِهِۦ وَيَأۡخُذُ ٱلصَّدَقَٰتِ وَأَنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلتَّوَّابُ ٱلرَّحِيمُ} (104)

{ أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ } الآية ومعنى أخذ الصدقات . قبولها .

الشافعي عن سفيان بن عيينة عن ابن عجلان عن سعيد بن يسار عن أبي هريرة قال : سمعت أبا القاسم صلى الله عليه وسلم قال : " والذي نفسي بيده ما من عبد يتصدق بصدقة من كسب قوته ولا يقبل الله [ عمله ] ولا يصعد الى السماء إلاّ طيّب إلاّ كان إنما يضعها في يدي الرحمن فيربيها كما يربي أحدكم فلوه حتى أن [ اللقمة ] لتأتي يوم القيامة وإنها كمثل الجبل العظيم " . ثم قرأ : { أنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ } ، وتصديق ذلك في كتاب الله المنزل { يَمْحَقُ اللَّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ } [ البقرة : 276 ] إلى قوله { إِن كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ } [ البقرة : 280 ] .

وقال مجاهد : هذا وعيد لهم ، وفي الخبر : لو أتى عَبَدَ الله في صخرة لا باب لها ولا كوّة لخرج عمله الى الناس كائناً ما كان .