جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{بَلۡ يُرِيدُ ٱلۡإِنسَٰنُ لِيَفۡجُرَ أَمَامَهُۥ} (5)

القول في تأويل قوله تعالى : { بَلْ يُرِيدُ الإِنسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ * يَسْأَلُ أَيّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ * فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ * وَخَسَفَ الْقَمَرُ * وَجُمِعَ الشّمْسُ وَالْقَمَرُ * يَقُولُ الإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرّ * كَلاّ لاَ وَزَرَ * إِلَىَ رَبّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرّ } .

يقول تعالى ذكره : ما يجهل ابن آدم أن ربه قادر على أن يجمع عظامه ، ولكنه يريد أن يمضي أمامه قُدُما في معاصي الله ، لا يثنيه عنها شيء ، ولا يتوب منها أبدا ، ويسوّف التوبة . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا جرير ، عن مغيرة ، عن أبي الخير بن تميم الضبي ، عن سعيد بن جُبير ، عن ابن عباس ، في قوله : بَلْ يُرِيدُ الإنْسانُ لِيَفْجُرَ أمامَهُ قال : يمضي قُدُما .

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله بَلْ يُرِيدُ الإنْسانُ لِيَفْجُرَ أمامَهُ يعني الأمل ، يقول الإنسان : أعمل ثم أتوب قبل يوم القيامة ، ويقال : هو الكفر بالحقّ بين يدي القيامة .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى وحدثني الحارث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : لِيَفْجُرَ أمامَهُ قال : يمضي أمامه راكبا رأسه .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : بَلْ يُرِيدُ الإنْسانُ لِيَفْجُرَ أمامَهُ قال : قال الحسن : لا تلقى ابن آدم إلا تنزع نفسه إلى معصية الله قُدُما قُدُما ، إلا من قد عصم الله .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : حدثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن الحسن ، في قوله : لِيَفْجُرَ أمامَهُ قال : قُدُما في المعاصي .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، عن عمرو ، عن إسماعيل السدي بَلْ يُرِيدُ الإنْسانُ لِيَفْجُرَ أمامَهُ قال : قُدُما .

حدثنا أبو كُرَيب ، قال : حدثنا وكيع ، عن النضر ، عن عكرِمة بَلْ يُرِيدُ الإنْسانُ لِيَفْجُرَ أمامَهُ قال : قدما لا ينزع عن فجور .

حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا وكيع ، عن أبيه ، عن أبي إسحاق ، عن سعيد بن جُبير لِيَفْجُرَ أمامَهُ قال : سوف أتوب .

وقال آخرون : بل معنى ذلك أنه يركب رأسه في طلب الدنيا دائبا ولا يذكر الموت . ذكر من قال ذلك :

حُدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : حدثنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : بَلْ يُرِيدُ الإنْسانُ ليَفْجُرَ أمامَهُ هو الأمل يؤمل الإنسان ، أعيش وأصيب من الدنيا كذا ، وأصيب كذا ، ولا يذكر الموت .

وقال آخرون : بل معنى ذلك : بل يريد الإنسان الكافر ليكذب بيوم القيامة . ذكر من قال ذلك :

حدثني عليّ ، قال : حدثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن عليّ ، عن ابن عباس ، قوله : بَلْ يُرِيدُ الإنْسانُ ليَفْجُرَ أمامَهُ يقول : الكافر يكذّب بالحساب .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد في قوله : بَلْ يُرِيدُ الإنْسانُ ليَفْجُرَ أمامَهُ قال : يكذّب بما أمامه يوم القيامة والحساب .

وقال آخرون : بل معنى ذلك : بل يريد الإنسان ليكفر بالحقّ بين يدي القيامة ، والهاء على هذا القول في قوله : أمامَهُ من ذكر القيامة ، وقد ذكرنا الرواية بذلك قبل .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{بَلۡ يُرِيدُ ٱلۡإِنسَٰنُ لِيَفۡجُرَ أَمَامَهُۥ} (5)

بل يريد الإنسان عطف على أيحسب فيجوز أن يكون استفهاما وأن يكون إيجابا لجواز أن يكون الإضراب عن المستفهم وعن الاستفهام ليفجر أمامه ليدوم على فجوره فيما يستقبله من الزمان .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{بَلۡ يُرِيدُ ٱلۡإِنسَٰنُ لِيَفۡجُرَ أَمَامَهُۥ} (5)

وقوله تعالى : { بل يريد الإنسان ليفجر أمامه } قال بعض المتأولين : الضمير في { أمامه } عائد على { الإنسان } ، ومعنى الآية أن الإنسان إنما يريد شهواته ومعاصيه ليمضي فيها أبداً قدماً راكب رأسه ومطيع أمله ومسوفاً بتوبته ، قاله مجاهد والحسن وعكرمة وابن جبير والضحاك والسدي . وقال السدي : المعنى ليظلم على قدر طاقته ، وقال الضحاك المعنى يركب رأسه في طلب الدنيا دائماً ، وقوله تعالى : { ليفجر أمامه } تقديره لكن يفجر ، وقال ابن عباس ما يقتضي أن الضمير في { أمامه } عائد على { يوم القيامة } ، والمعنى أن الإنسان هو في زمن وجوده أمام يوم القيامة وبين يديه ، ويوم القيامة خلفه فهو يريد شهواته ليفجر في تكذيبه بالبعث وغير ذلك بين يدي يوم القيامة ، وهو لا يعرف قدر الضرر الذي هو فيه ، ونظيره قوله تعالى : { ليفجر } قول قيس بن سعد ( أردت لكيما يعرف الناس أنها سراويل قيس والوفود شهود ){[11465]} .

و { بل } في أول الآية هي إضراب على معنى الترك لا على معنى إبطال الكلام الأول ، وقد تجيء بل لإبطال القول الذي قبلها .


[11465]:هذا البيت قاله قيس بن سعد بن عبادة الخزرجي الأنصاري، وهو صحابي جليل، وقد قاله مع بيت آخر أمام معاوية بن أبي سفيان نفقد طاول روميا أمام معاوية –أو غيره من الأمراء- فتجرد قيس من سراويله وألقاها إلى الرومي، ففضلت عنه، فقال بيتين يعتذر بهما عن فعلته ، وهما: أردت إليكما يعلم الناس أنها سراويل قيس والوفود شهود وألا يقولوا: غاب قيس وهذه سراويل عادي نمته ثمود والسراويل كلمة أعجمية عربت وأنثت، ومثل هذا في التعدية بإلى قول كثير: أريد لأنسي ذكرها فكأنها تمثل لي ليلى بكل سبيل