القول في تأويل قوله تعالى : { وَيَقُولُ الّذِينَ كَفَرُواْ لَسْتَ مُرْسَلاً قُلْ كَفَىَ بِاللّهِ شَهِيداً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ } .
يقول تعالى ذكره وَيَقُولُ الّذِينَ كَفَرُوا بالله من قومك يا محمد لَسْتَ مُرْسَلاً تكذيبا منهم لك ، وجحودا لنبوّتك ، فَقُلْ لهم إذا قالوا ذلك : كَفَى باللّهِ يقول : قل حسبي الله شَهِيدًا ، يعني شاهدا ، بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ عليّ وعليكم بصدقي وكذبكم ، وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْم الكِتابِ ، فمن إذا قرىء به كذلك في موضع خفض عطفا به على اسم الله ، وكذلك قرأ قرأة الأمصار بمعنى : والذين عندهم علم الكتاب ، الكتب التي نزلت قبل القرآن كالتوراة والإنجيل ، وعلى هذه القراءة فسّر ذلك المفسرون . ذكر الرواية بذلك :
حدثني علي بن سعيد الكندي ، قال : حدثنا أبو محياة يحيى بن يعلى ، عن عبد الملك بن عمير ، عن ابن أخي عبد الله بن سلام ، قال : قال عبد الله بن سلام : نزلت فيّ : كَفَى باللّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الكِتابِ .
حدثنا الحسين بن عليّ الصدائي ، قال : حدثنا أبو داود الطيالسي ، قال : حدثنا شعيب بن صفوان ، قال : حدثنا عبد الملك بن عمير ، أن محمد بن يوسف بن عبد الله بن سلام ، قال : قال عبد الله بن سلام : أنزل فيّ : قُلْ كَفَى باللّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمِنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الكِتابِ .
حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : قُلْ كَفَى باللّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الكِتابِ فالذين عندهم علم الكتاب : هم أهل الكتاب من اليهود والنصارى .
حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا الأشجعي ، عن سفيان ، عن ليث ، عن مجاهد : وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الكِتابِ قال : هو عبد الله بن سلام .
حدثني يعقوب بن إبراهيم ، قال : حدثنا هشيم ، قال : أخبرنا إسماعيل بن أبي خالد ، عن أبي صالح ، في قوله : وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الكِتابِ قال : رجل من الإنس ، ولم يسمه .
حدثنا الحسن بن محمد ، قال : حدثنا شبابة ، قال : حدثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الكِتابِ عبد الله بن سلام .
قال : حدثنا يحيى بن عباد ، قال : حدثنا شعبة ، عن الحكم ، عن مجاهد : وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الكِتابِ .
حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : وَيَقُولُ الّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلاً قال : قول مشركي قريش : قُلْ كَفَى باللّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الكِتابِ أناس من أهل الكتاب كانوا يشهدون بالحقّ ويقرّون به ، ويعلمون أن محمدا رسول الله ، كما يحدّث أن منهم عبد الله بن سلام .
حدثنا محمد بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن قتادة : وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الكِتابِ قال : كان منهم عبد الله بن سلام ، وسلمان الفارسيّ ، وتميم الداريّ .
حدثنا الحسن ، قال : حدثنا عبد الوهاب ، عن سعيد ، عن قتادة : وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الكِتابِ قال هو عبد الله بن سلام .
وقد ذُكر عن جماعة من المتقدمين أنهم كانوا يقرءونه : «وَمِنْ عِنْدِهِ عُلِمَ الكِتابُ » بمعنى : من عند الله علم الكتاب . ذكر من ذُكر ذلك عنه :
حدثنا الحسن بن محمد ، قال : حدثنا عبد الوهاب بن عطاء ، عن هارون ، عن جعفر بن أبي وحشية ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : «وَمِنْ عِنْدِهِ عُلِمَ الكِتابُ » يقول : من عند الله عُلِم الكتاب .
حدثني محمد بن المثنى ، قال : حدثنا محمد بن جعفر ، عن شعبة ، عن الحكم ، عن مجاهد : «وَمِنْ عِنْدِهِ عُلِمَ الكِتابُ » قال : من عند الله .
قال : حدثنا ابن أبي عديّ ، عن شعبة ، عن الحكم ، عن مجاهد : «وَمِنْ عِنْدِهِ عُلِمَ الكِتابُ » قال : من عند الله علم الكتاب .
وقد حدثنا هذا الحديث الحسن بن محمد ، قال : حدثنا شبابة ، قال : حدثنا شعبة ، عن الحكم ، عن مجاهد : «وَمِنْ عِنْدِهِ عُلِمَ الكِتابُ » قال : هو الله ، هكذا قرأ الحسن : «وَمِنْ عِنْدِهِ عُلِمَ الكِتابُ » .
قال : حدثنا شعبة ، عن منصور بن زاذان ، عن الحسن ، مثله .
قال : حدثنا عليّ ، يعني ابن الجعد ، قال : حدثنا شعبة ، عن منصور بن زاذان ، عن الحسن : «وَمِنْ عِنْدِهِ عُلِمَ الكِتابُ » قال : الله ، قال شعبة : فذكرت ذلك للحكم ، فقال : قال مجاهد ، مثله .
حدثنا ابن المثنى ، قال : حدثنا محمد بن جعفر ، قال : حدثنا شعبة ، قال : سمعت منصور بن زاذان يحدّث عن الحسن ، أنه قال في هذه الآية : «وَمِنْ عِنْدِهِ عُلِمَ الكِتابُ » قال : من عند الله .
قال : حدثنا الحسن بن محمد ، قال : حدثنا هوذة ، قال : حدثنا عوف ، عن الحسن : «وَمِنْ عِنْدِهِ عُلِمَ الكِتابُ » قال : من عند الله علم الكتاب .
حدثنا محمد بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن الحسن : «وَمِنْ عِنْدِهِ عُلِمَ الكِتابُ » قال : من عند الله علم الكتاب ، هكذا قال ابن عبد الأعلى .
حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قال : كان الحسن يقرؤها : «قُلْ كَفَى باللّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمِنْ عِنْدِهِ عُلِمَ الكتابُ » يقول : من عند الله علم الكتاب ، وجملته .
هكذا حدثنا به بشر : علم الكتاب ، وأنا أحسبه وَهَم فيه ، وأنه : «وَمِنْ عِنْدِهِ عُلِمَ الكِتابُ » لأن قوله وجملته اسم لا يعطف باسم على فعل ماض .
حدثنا الحسن ، قال : حدثنا عبد الوهاب ، عن هارُون : «وَمِنْ عِنْدِهِ عُلِمَ الكِتابُ » يقول : من عند الله علم الكتاب .
حدثني المثنى ، قال : حدثنا الحجاج بن المنهال ، قال : حدثنا أبو عوانة ، عن أبي بشر ، قال : قلت لسعيد بن جبير : «وَمِنْ عِنْدِهِ عُلِمَ الكِتابُ » أهو عبد الله بن سلام ؟ قال : هذه السورة مكية ، فكيف يكون عبدَ الله بن سلام ؟ قال : وكان يقرؤها : «وَمِنْ عِنْدِهِ عُلِمَ الكِتابُ » يقول : من عند الله .
حدثنا الحسن ، قال : حدثنا سعيد بن منصور ، قال : حدثنا أبو عوانة ، عن أبي بشر ، قال : سألت سعيد بن جبير ، عن قول الله : «وَمِنْ عِنْدِهِ عُلِمَ الكِتابُ » أهو عبد الله بن سلام ؟ قال : فكيف وهذه السورة مكية ، وكان سعيد يقرؤها : «وَمِنْ عِنْدِهِ عُلِمَ الكِتابُ » .
حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني عباد ، عن عوف ، عن الحسن وجويبر ، عن الضحاك بن مزاحم ، قالا : «وَمِنْ عِنْدِهِ عُلِمَ الكِتابُ » قال : من عند الله .
وقد رُوي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم خبر بتصحيح هذه القراءة وهذا التأويل ، غير أن في إسناده نظرا ، وذلك ماحدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني عباد بن العوّام ، عن هارون الأعور ، عن الزهريّ ، عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه ، عن النبيّ صلى الله عليه وسلم أنه قرأ : «وَمِنْ عِنْدِهِ عُلِمَ الكِتابُ » عند الله علم الكتاب .
وهذا خبر ليس له أصل عند الثقات من أصحاب الزهريّ .
فإذا كان ذلك كذلك وكانت قرّاء الأمصار من أهل الحجاز والشام والعراق على القراءة الأخرى ، وهي : وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الكِتابِ ، كان التأويل الذي على المعنى الذي عليه قرّاء الأمصار أولى بالصواب ممن خالفه ، إذ كانت القراءة بما هم عليه مجمعون أحقّ بالصواب .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.