{ وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ } أى : متيقظون لمكائدهم ، ومحتاطون لمكرهم ، وممسكون بزمام الأمور حتى لا يؤثر فينا خداعهم .
يقال : حذر فلان حذرا - من باب تعب - بمعنى : استعد للأمر وتأهب له بيقظة . .
وكلام فرعون هذا - الذى حكاه القرآن عنه - يوحى بهلعه وخوفه مما فعله موسى - عليه السلام - إلا أنه أراد أن يستر هذا الهلع والجزع بالتهوين من شأنه ومن شأن الذين خرجوا معه وبتحريض قومه على اللحاق بهم وتأديبهم ، وبالظهور بمظهر المستعد هو وقومه لمجابهة الأخطار والتمرد بكل قوة وحزم .
قال صاحب الكشاف : والمعنى : أنهم - أى موسى ومن معه - لقلتهم لا يبالى بهم ، ولا يتوقع غلبتهم وعلوهم ، ولكنهم يفعلون أفعالا تغيظنا ، ونحن قوم من عادتنا التيقظ والحذر واستعمال الحزم فى الأمور ، فإذا خرج علينا خارج سارعنا إلى حسم فساده ، وهذه معاذير اعتذر بها إلى أهل المدائن لئلا يظن به ما يكسر من قهره وسلطانه ، وقرىء : حذرون .
وقوله وَإنّا لَجِمِيعٌ حاذِرونَ اختلفت القرّاء في قراءة ذلك ، فقرأته عامة قرّاء الكوفة وَإنّا لَجِمِيعٌ حاذِرونَ بمعنى : أنهم معدون مؤدون ذوو أداة وقوّة وسلاح . وقرأ ذلك عامة قرّاء المدينة والبصرة : «وَإنّا لَجَمِيعٌ حَذِرُونَ » بغير ألف . وكان الفرّاء يقول : كأن الحاذر الذي يحذرك الاَن ، وكأن الحذر المخلوق حذرا لا تلقاه إلا حذرا ومن الحذر قول ابن أحمر :
هَلْ أُنْسَأَنْ يَوْما إلى غَيْرِهِ *** إنّي حَوَالِيّ وآنّي حَذِرْ
والصواب من القول في ذلك أنهما قراءتان مستفيضتان في قرّاء الأمصار متقاربتا المعنى ، فبأيتهما قرأ القارىء ، فمصيب الصواب فيه . وبنحو الذي قلنا في تأويل ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :
حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، قال : سمعت الأسود بن زيد يقرأ : وَإنّا لَجِمِيعٌ حاذِرُونَ قال : مقوون مؤدون .
حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا يحيى بن واضح ، قال : حدثنا عيسى بن عبيد ، عن أيوب ، عن أبي العرجاء عن الضحاك بن مزاحم أنه كان يقرأ : وَإنّا لَجِمِيعٌ حاذِرُونَ يقول : مؤدون .
حدثنا موسى ، قال : حدثنا عمرو ، قال : حدثنا أسباط ، عن السدي في قوله : وَإنّا لَجِمِيعٌ حاذِرُونَ يقول : حذرنا ، قال : جمعنا أمرنا .
حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جُرَيج وَإنّا لَجِمِيعٌ حاذِرُونَ قال : مؤدون معدون في السلاح والكراع .
حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج أبو معشر ، عن محمد بن قيس قال : كان مع فرعون ستّ مئة ألف حصان أدهم سوى ألوان الخيل .
حدثنا عمرو بن عليّ ، قال : حدثنا أبو داود ، قال : حدثنا سليمان بن معاذ الضبي ، عن عاصم بن بهدلة ، عن أبي رزين ، عن ابن عباس أنه قرأها : وَإنّا لَجِمِيعٌ حاذِرُونَ قال : مؤدون مقوون .
وقرأ ابن كثير وأبو عمرو «حذرون » وهو جمع حذر وهو المطبوع على الحذر وهو هاهنا غير عامل ، وكذلك هو في قول أبي أحمر : [ السريع ]
هل ينسئن يومي إلى غيره . . . أنى حوالى وإني حذر{[8931]}
واختلف في عمل فعل فقال سيبويه إنه عامل وأنشد : [ الكامل ]
حذر أموراً لا تضير وآمن . . . ما ليس منجيه من الأقدار{[8932]}
وادعى اللاحقي تدليس هذا البيت على سيبويه ، وقرأ عاصم وابن عامر وحمزة والكسائي «حاذرون » وهو الذي أخذ يحذر{[8933]} ، وقال عباس بن مرداس : [ الوافر ]
وأني حاذر أنهي سلاحي . . . إلى أوصال ذيال صنيع{[8934]}
وقرأ ابن أبي عمارة{[8935]} وسميط بن عجلان «حادرون » بالدال غير منقوطة من قولهم عين حدرة أي معينة فالمعنى ممتلئون غضباً وأنفة{[8936]} .
قوله : { وإنا لجميع حاذرون } حثّ لأهل المدائن على أن يكونوا حَذِرين على أبلغ وجه إذ جعل نفسه معهم في ذلك بقوله : { لجميع } وذلك كناية عن وجوب الاقتداء به في سياسة المملكة ، أي إنا كلَّنا حَذرُون ، ف { جميع } وقع مبتدأ وخبرُه { حاذرون } ، والجملة خبر { إنَّ } ، و ( جميع ) بمعنى : ( كل ) كقوله تعالى : { إليه مرجعكم جميعاً } في سورة يونس ( 4 ) .
و { حَاذِرون } قرأه الجمهور بدون ألف بعد الحاء فهو جمع حَذِر وهو من أمثلة المبالغة عند سيبويه والمحققين . وقرأه حمزة وعاصم والكسائي وابن ذكوان عن ابن عامر وخلف بألف بعد الحاء جمع ( حَاذر ) بصيغة اسم الفاعل . والمعنى : أن الحَذَر من شيمته وعادته فكذلك يجب أن تكون الأمة معه في ذلك ، أي إنا من عادتنا التيقظ للحوادث والحَذرُ مما عسى أن يكون لها من سيّىء العواقب .
وهذا أصل عظيم من أصول السياسة وهو سدّ ذرائع الفساد ولو كان احتمالُ إفضائها إلى الفساد ضعيفاً ، فالذرائع الملغاة في التشريع في حقوق الخصوص غير ملغاة في سياسة العموم ، ولذلك يقول علماء الشريعة : إن نظر ولاة الأمور في مصالح الأمة أوسع من نظر القضاة ، فالحذر أوسع من حفظ الحقوق وهو الخوف من وقوع شيء ضار يمكن وقوعه ، والترصدُ لِمنع وقوعه ، وتقدم في قوله { يَحْذَر المنافقون } في براءة ( 64 ) . والمحمود منه هو الخوف من الضارّ عند احتمال حدوثه دون الأمر الذي لا يمكن حدوثه فالحذرُ منه ضرب من الهوس .
وهذا يرجح أن يكون المحذور هو الاغترار بإيمان السحرة بالله وتصديق موسى ويبعِّد أن يكون المراد خروج بني إسرائيل من مصر لأنه حينئذ قد وقع فلا يحذر منه وإنما يكون السعي في الانتقام منهم .