فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{إِنَّا نَحۡنُ نَزَّلۡنَا ٱلذِّكۡرَ وَإِنَّا لَهُۥ لَحَٰفِظُونَ} (9)

{ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذكر } رد لإنكارهم واستهزائهم في قولهم : { يأَيُّهَا الذي نُزّلَ عَلَيْهِ الذكر } [ الحجر : 6 ] ولذلك قال : إنا نحن ، فأكد عليهم أنه هو المنزل على القطع والبتات ، وأنه هو الذي بعث به جبريل إلى محمد صلى الله عليه وسلم وبين يديه ومن خلفه رصد ، حتى نزل وبلغ محفوظاً من الشياطين وهو حافظه في كل وقت من كل زيادة ونقصان وتحريف وتبديل بخلاف الكتب المتقدمة ؛ فإنه لم يتول حفظها . وإنما استحفظها الربانيين والأحبار فاختلفوا فيما بينهم بغيا فكان التحريف ، ولم يكل القرآن إلى غيره حفظه . فإن قلت : فحين كان قوله { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذكر } رداً لإنكارهم واستهزائهم ، فكيف اتصل به قوله { وَإِنَّا لَهُ لحافظون } ؟ قلت : قد جعل ذلك دليلاً على أنه منزل من عنده آية ؛ لأنه لو كان من قول البشر أو غير آية لتطرق عليه الزيادة والنقصان كما يتطرق على كل كلام سواه . وقيل : الضمير في { لَهُ } لرسول الله صلى الله عليه وسلم كقوله تعالى { والله يَعْصِمُكَ } [ المائدة : 67 ] .