فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَلَكُمۡ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسۡرَحُونَ} (6)

منّ اللَّه بالتجمل بها كما منّ بالانتفاع بها ، لأنه من أغراض أصحاب المواشي ، بل هو من معاظمها ؛ لأنّ الرعيان إذا روّحوها بالعشي وسرحوها بالغداة - فزينت بإراحتها وتسريحها الأفنية وتجاوب فيها الثغاء والرغاء - أنست أهلها وفرحت أربابها ، وأجلتهم في عيون الناظرين إليها ، وكسبتهم الجاه والحرمة عند الناس . ونحوه { لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً } [ النحل : 8 ] ، { يُواري سَوآتِكُمْ وَرِيشًا } [ الأعراف : 26 ] . فإن قلت : لم قدّمت الإراحة على التسريح ؟ قلت : لأنّ الجمال في الإراحة أظهر ، إذا أقبلت ملأى البطون حافلة الضروع ، ثم أوت إلى الحظائر حاضرة لأهلها . وقرأ عكرمة : «حينا تريحون وحينا تسرحون » على أن { تُرِيحُونَ وتسرحون } وصف للحين . والمعنى : تريحون فيه وتسرحون فيه ، كقوله تعالى : { واخشوا يَوْماً لاَّ يَجْزِى وَالِدٌ } [ لقمان : 33 ] .