فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَٱضۡمُمۡ يَدَكَ إِلَىٰ جَنَاحِكَ تَخۡرُجۡ بَيۡضَآءَ مِنۡ غَيۡرِ سُوٓءٍ ءَايَةً أُخۡرَىٰ} (22)

{ واضمم يدك إلى جناحك } ضع كفك تحت عضدك . { من غير سوء } من غير برص ولا أذى ولا شين . { آية } حجة وعلامة ومعجزة .

{ قال ألقها يا موسى فألقاها فإذا هي حية تسعى . قال خذها ولا تخف سنعيدها سيرتها الأولى } أمر من الله تعالى إلى موسى عليه السلام أن يطرح العصا ويرمي بها ، فاستجاب لأمر ربنا ورمى بها من يده ، فأحالها المولى عز وجل بقدرته من جماد إلى حيوان ، ومن همود إلى حركة ، وصارت لتوها ثعبانا يتحرك مسرعا ، ويتلوى مهتزا ، كما جاء في آية أخرى : { . . فلما رآها تهتز كأنها جان ولى مدبرا ولم يعقب يا موسى لا تخف . . " ) ؛ ثم أذهب الله تعالى الخوف الذي وقع في نفس موسى ، وناداه مولاه جل علاه أن أقبل ولا تفزع ، فإني مرجعها إلى حالتها الأولى التي كانت عليها قبل أن تنقلب حية ؛ قيل : إنما خاف لأنه عرف ما لقي من ذلك الجنس حيث كان له مدخل في خروج أبيه آدم من الجنة ؛ فأخذها عليه السلام عصا كعهده بها ؛ إذ ردها الله القدير إلى حالتها الأولى ؛ قوله : { فإذا هي حية تسعى } وفي موضع آخر : { . . فإذا هي ثعبان . . ){[2007]} ؛ وفي آخر : { . . كأنها جان . . ){[2008]} ، عبارات عن معبر واحد ، لأن الحية اسم جنس يقع على الذكر والأنثى ، والصغير والعظيم ، وأما الثعبان : وهو العظيم من الحيات ، والجان : وهو الدقيق منها فبينهما تناف في الظاهر لا في التحقيق ، لأنهما حين انقلابها كانت تكون حية صفراء دقيقة كالجان ثم تتورم ويتزايد جرمها حتى يصير ثعبانا آخر الأمر ، أو أنها كانت في شخص ثعبان وسرعة حركة الجان . . عرضها عليه ليشاهدها ويوطن نفسه عليها ، حتى لا يخافها عند عدوه {[2009]} . ثم قوى أمره بمعجزة ثانية فقال : { واضمم يدك إلى جناحك } في القاموس : الجناح : اليد والعضد والإبط والجانب ؛ وفي البحر : الجناح حقيقة في جناح الطائر والملك ، ثم توسع فيه فأطلق على اليد والعضد وجنب الرجل ؛ { تخرج بيضاء من غير سوء } الفعل مجزوم في جواب الأمر { اضمم } ؛ وفي آية كريمة ثانية كان أمر الله تعالى إلى موسى : { وأدخل يدك في جيبك تخرج بيضاء من غير سوء . . ){[2010]} . .

كان عليه إذا أدخل يده من فتحة ثوبه التي حول عنقه ثم نزعها خرجت تتلألأ كأنها فلقة قمر ، لا عيب بها ولا شين ولا برص ؛ إذ المرض الجلدي قد يبيض البشرة لكنه بياض قبيح منفر عافانا الله { لنريك من آياتنا الكبرى } لنريك بهاتين المعجزتين{[2011]} بعض آياتنا الكبرى ؛ ولقد وحد وصف الآيات وهي جمع لأن لفظ [ هذه ] يقع عليها ، كما أسلفنا القول عند تفسير قول الله سبحانه : { له الأسماء الحسنى } ولم يقل الأحاسن ؛ ولقد أوتي موسى تسع آيات بينات ، كما بشره بذلك ربنا جل ذكره بقوله : { . . في تسع آيات إلى فرعون وقومه . . ){[2012]} .


[2007]:سورة الأعراف. من الآية 107.
[2008]:سورة النمل. من الآية 10
[2009]:ما بين العارضتين من تفسير غرائب القرآن.
[2010]:سورة النمل. من الآية12.
[2011]:مما أورد النيسابوري ـ رحمه الله ـ وههنا نكت منها: أنه سبحانه لما أشار إلى العصا واليد بقوله: {وما تلك بيمينك يا موسى} حصل في كل منهما برهان باهر، ومعجز قاهر فصار أحدهما وهو الجماد حيوانا، والآخر وهو الكثيف نورانيا لطيفا. ثم إنه تعالى ينظر في كل يوم ثلاثمائة وستين نظرة إلى قلب العبد، فأي عجب أن ينقلب قلبه الجامد المظلم حيا مستنيرا؛ ومنها أن العصا صارت بين يمين موسى حية فكيف لا يصير القلب المؤمن الذي هو بين أصبعين من أصابع الرحمن حيا؟! ومنها: أن العصا بإشارة واحدة صارت بحيث ابتلعت سحر السحرة كلهم، فقلب المؤمن أولى أن يصير بمدد نظر الرب في كل يوم مرات بحيث يبتلع سحر الأمارة بالسوء.
[2012]:سورة النمل. من الآية 12.