فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{كَذَٰلِكَ مَآ أَتَى ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا قَالُواْ سَاحِرٌ أَوۡ مَجۡنُونٌ} (52)

{ كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا ساحر أو مجنون( 52 )أتواصوا به بل هم قوم طاغون( 53 )فتول عنهم فما أنت بملوم( 54 )وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين( 55 ) } .

مثلما كذبك كفار قومك وآذوْك وسبّوك كذب الأقوام السابقون رسلهم واستهزؤوا بهم وسخروا منهم ، وسبوهم بمثل ما سبوك به ، فكل رسول يُرْمَى منهم بأنه ساحر أو مجنون-والحكم باعتبار الغالب- فكأنه وصّى بعضهم بعضا بهذا القول يفترونه على من جاءهم مبلغا عن ربه ، ولكن لم يجمعهم التواصي إنما جمعهم على ذلك الإفك اشتراكهم في البغي والعدوان ، والجحود والطغيان ؛ فأعرض عن أذاهم وتوكل على الله فما أنت بالذي قصّر في أداء الأمانة وإبلاغ الرسالة ؛ وتابع التذكير ، معذرة إلى ربك ولئلا يكون للناس على حجة ؛ فإنه سيذكر من قدّر الله تعالى إيمانهم واعلم أن فيهم خيرا ؛ أو سيتذكر المؤمنون وينتفعون بالذكرى فتزيدهم بصيرة وإيمانا على إيمانهم ؛ ونقل بعض المفسرين بالمأثور أن لهذه الآية سبب نزول{[5505]} .


[5505]:نقل عن ابن جرير بسنده عن علي كرم الله تعالى وجهه قال: لما نزلت {فتول عنهم فما أنت بملوم} لم يبقى منا أحد إلا أيقن بالهلكة إذ أُمِر النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن يتولى عنا فنزلت {وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين} فطابت أنفسنا.