اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{كَذَٰلِكَ مَآ أَتَى ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا قَالُواْ سَاحِرٌ أَوۡ مَجۡنُونٌ} (52)

قوله : «كَذَلِكَ » فيه وجهان :

أظهرهما : أنه خبر مبتدأ محذوف أي الأمرُ{[52996]} مِثْلُ ذلك ، ( قال الزمخشري ){[52997]} : والإشارة بذلك{[52998]} إلى تكذيبهم الرسول وتسميته ساحراً ومجنوناً{[52999]} . ثم فسَّر ما أجمل بقوله : «مَا أَتى » .

والثاني : أن الكاف في محل نصب نعتاً لمصدر محذوف . قاله مكي{[53000]} . ولم يبين تَقْدِيرَهُ . ولا يصح أن ينتصب بما بعده لأجل ما النافية . وأما المعنى فلا يمتنع ، ولذلك قال الزمخشري : ولا يصح أن يكون الكاف منصوبة ب «أَتَى » لأن ما النافية لا يعمل ما بعدها فيما قبلَها ؛ ولو قيل : لم يأت لكان صحيحاً{[53001]} ، يعني لو أتى في موضع «مَا » ب «لم » لجاز أن ينتصب الكاف ب «أَتَى » لأن المعنى يسوغ عليه ، والتقدير : كَذَّبَتْ قُرَيْشٌ تكذيباً مِثْلَ تَكْذِيبِ الأُمَم السَّابِقَة رُسُلَهُمْ . ويدل عليه قوله : { مَا أَتَى الذين مِن قَبْلِهِمْ } الآية .

قوله : { إِلاَّ قَالُواْ } الجملة القولية في محل نصب على الحال من : { الذين مِن قَبْلِهِمْ } و«مِنْ رَسُولٍ » فاعل : «أتى » كأنه قيل : ما أتى الأولينَ رسولٌ إلاَّ في حال قولهم : هُوَ سَاحِرٌ .

فإن قيل : إن من الأنبياء من قرر دين النبي الذي كان قبله وبقي القوم على ما كانوا عليه كأنبياء بني إسرائيل وكيف وآدم لما أرسل لَمْ يُكَذّبْ ؟ ! .

فالجواب : أنا لا نسلم أن المقرر رسول ، بل هو نبي على دين رسولٍ ومن كَذَّب رَسُولَه فهو يكذبه أيضاً ضرورةً .

فإن قيل : قوله : { ما أتى الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا } يدل على أنهم كلّهم قالوا : ساحر والأمر ليس كذلك لأن ما مِنْ رسول إلا وآمن به قومٌ وهم ما قالوا ذلك ! .

فالجواب : أن ذلك ليس بعَامٍّ ، فإنه لم يقل : إلا قال كلهم وإنما قال : «إلاَّ قَالوا » ولما كان كثير منهم قابلينَ ذلك قال الله تعالى : إِلاَّ قَالُوا .

فإن قيل : لِمَ لمْ يذكر المصدّقين كما ذكر المُكَذّبين ، وقال : إِلاَّ بَعْضُهُمْ صدقتَ وبعضهم كذبتَ ؟ .

فالجواب : لأن المقصود التسلية وهي على التكذيب ، فكأنه تعالى قال : لا تأسَ على تكذيب قومِكَ ، فإن أقواماً قبلك كَذّبوا ورسلاً كُذّبُوا .


[52996]:قاله في التبيان 1182
[52997]:سقط من الأصل.
[52998]:في الكشاف: "وذلك إشارة".
[52999]:الكشاف 4/20.
[53000]:مشكل الإعراب 2/325 و326 كما قال بالأول أيضا.
[53001]:الكشاف السابق.