الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{ذَٰلِكَ عِيسَى ٱبۡنُ مَرۡيَمَۖ قَوۡلَ ٱلۡحَقِّ ٱلَّذِي فِيهِ يَمۡتَرُونَ} (34)

قرأ عاصم وابن عامر { قَوْلَ الحق } بالنصب . وعن ابن مسعود «قالُ الحق » وقال الله . وعن الحسن : «قُولُ الحق » ، بضم القاف ، وكذلك في الأنعام { قَوْلُهُ الحق } [ الأنعام : 73 ] والقول والقال والقول بمعنى واحد ، كالرَّهْبِ والرَّهَبِ والرُّهْبِ . وارتفاعه على أنه خبر بعد خبر ، أو بدل ، أو خبر مبتدأ محذوف . وأما انتصابه فعلى المدح إن فسر بكلمة الله ، وعلى أنه مصدر مؤكد لمضمون الجملة إن أريد قول الثبات والصدق ، كقولك : هو عبد الله حقاً . والحق لا الباطل ، وإنما قيل لعيسى «كلمة الله » و«قول الحق » لأنه لم يولد إلا بكلمة الله وحدها ، وهي قوله «كن » من غير واسطة أب ، تسمية للمسبب باسم السبب ، كما سمى العشب بالسماء ، والشحم بالندا . ويحتمل إذا أريد بقول الحق [ عيسى ، أن يكون الحق ] اسم الله عز وجل ، وأن يكون بمعنى الثبات والصدق ، ويعضده قوله : { الذى فِيهِ يَمْتُرُونَ } أي أمره حق يقين وهم فيه شاكون { يَمْتَرُونَ } يشكون . والمرية : الشك . أو يتمارون : يتلاحون ، قالت اليهود : ساحر كذاب ، وقالت النصارى : ابن الله وثالث ثلاثة . وقرأ علي بن أبي طالب رضي الله عنه : «تمترون » ، على الخطاب . وعن أبيّ بن كعب : «قول الحق الذي كان الناس فيه يتمرون » .