الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{أَطَّلَعَ ٱلۡغَيۡبَ أَمِ ٱتَّخَذَ عِندَ ٱلرَّحۡمَٰنِ عَهۡدٗا} (78)

{ أَطَّلَعَ الغيب } من قولهم : أطلع الجبل : إذا ارتقى إلى أعلاه وطلع الثنية . قال جرير :

لاَقَيْتُ مُطَّلَعَ الْجِبَالِ وُعُورَا ***

ويقولون : مرّ مطلعاً لذلك الأمر ، أي عالياً له مالكاً له ، ولاختيار هذه الكلمة شأن ، يقول : أو قد بلغ من عظمة شأنه أن ارتقى إلى علم الغيب الذي توحد به الواحد القهار . والمعنى : أن ما ادعى أن يؤتاه وتألى عليه لا يتوصل إليه إلا بأحد هذين الطريقين : إما علم الغيب ، وإما عهد من عالم الغيب ، فبأيهما توصل إلى ذلك ؟ قرأ حمزة والكسائي : «ولداً » وهو جمع ولد ، كأسد في أسد . أو بمعنى الولد كالعرب في العرب . وعن يحيى بن يعمر : «ولداً » بالكسر . وقيل في العهد : كلمة الشهادة . وعن قتادة : هل له عمل صالح قدّمه فهو يرجو بذلك ما يقول ؟ وعن الكلبي : هل عهد الله إليه أنه يؤتيه ذلك ؟ عن الحسن رحمه الله : نزلت في الوليد بن المغيرة ، والمشهور أنها في العاصي بن وائل . قال خباب بن الأرت : كان لي عليه دين فاقتضيته ، فقال : لا والله حتى تكفر بمحمد . قلت : لا والله لا أكفر بمحمد حياً ولا ميتاً ولا حين تبعث . قال : فإني إذا مت بعثت ؟ قلت : نعم . قال : إذا بعثت جئتني وسيكون لي ثمَّ مال وولد فأعطيك وقيل : «صاغ له خباب حلياً فاقتضاه الأجر ، فقال : إنكم تزعمون أنكم تبعثون ، وأن في الجنة ذهباً وفضة وحريراً ، فأنا أقضيك ثَمَّ فإني أوتى مالاً وولداً حينئذ .