الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{وَأَلۡقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلۡقَفۡ مَا صَنَعُوٓاْۖ إِنَّمَا صَنَعُواْ كَيۡدُ سَٰحِرٖۖ وَلَا يُفۡلِحُ ٱلسَّاحِرُ حَيۡثُ أَتَىٰ} (69)

وقوله { مَا فِى يَمِينِكَ } ولم يقل عصاك : جائز أن يكون تصغيراً لها ، أي : لا تبال بكثرة حبالهم وعصيهم ، وألق العويد الفرد الصغير الجرم الذي في يمينك ، فإنه بقدرة الله يتلقفها على وحدته وكثرتها ، وصغره وعظمها ، وجائز أن يكون تعظيماً لها أي : لا تحتفل بهذه الأجرام الكبيرة الكثيرة ، فإن في يمينك شيئاً أعظم منها كلها ، وهذه على كثرتها أقل شيء وأنزره عنده ، فألقه يتلقفها بإذن الله ويمحقها . وقرىء { تَلْقَفْ } بالرفع على الاستئناف أو على الحال ، أي : ألقها متلقفة وقرىء «تلقف » بالتخفيف . { صَنَعُواْ } ههنا بمعنى زوّروا وافتعلوا كقوله تعالى : { تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ } [ الأعراف : 117 ] قرىء { كَيْدُ ساحِرٍ } بالرفع والنصب . فمن رفع فعلى أنّ ( ما ) موصولة . ومن نصب فعلى أنها كافة . وقرىء : «كيد سحر » بمعنى : ذي سحر ، أو ذوي سحر . أو هم لتوغلهم في سحرهم كأنهم السحر بعينه وبذاته . أو بين الكيد ، لأنه يكون سحراً وغير سحر ، كما تبين المائة بدرهم . ونحوه : علم فقه ، وعلم نحو .

فإن قلت : لم وحد ساحر ولم يجمع ؟ قلت : لأنّ القصد في هذا الكلام إلى معنى الجنسية ، لا إلى معنى العدد ، فلو جمع ، لخيل أنّ المقصود هو العدد . ألا ترى إلى قوله : { وَلاَ يُفْلِحُ الساحر } أي هذا الجنس .

فإن قلت : فلم نكر أولاً وعرف ثانياً ؟ قلت : إنما نكر من أجل تنكير المضاف ، لا من أجل تنكيره في نفسه كقول العَجَّاج :

في سَعْي دُنْيَا طَالَمَا قَدْ مَدَّتْ ***

وفي حديث عمر رضي الله عنه : لا في أمر دنيا ولا في أمر آخرة المراد تنكير الأمر ، كأنه قيل : إن ما صنعوا كيد سحري . وفي سعي دنيوي . وأمر دنيوي وأخروي { حَيْثُ أتى } كقولهم : حيث سير ، وأية سلك ، وأينما كان .