الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{قَالَ بَلۡ أَلۡقُواْۖ فَإِذَا حِبَالُهُمۡ وَعِصِيُّهُمۡ يُخَيَّلُ إِلَيۡهِ مِن سِحۡرِهِمۡ أَنَّهَا تَسۡعَىٰ} (66)

وعلم موسى صلوات الله عليه اختيار إلقائهم أولاً ، مع ما فيه من مقابلة أدب بأدب ، حتى يبرزوا ما معهم من مكايد السحر ، ويستنفدوا أقصى طوقهم ، ومجهودهم ، فإذا فعلوا : أظهر الله سلطانه وقذف بالحق على الباطل فدمغه ، وسلط المعجزة على السحر فمحقته ، وكانت آية نيرة للناظرين ، وعبرة بينة للمعتبرين . يقال في { إِذَا } هذه : إذا المفاجأة والتحقيق فيها أنها إذا الكائنة بمعنى الوقت ، الطالبة ناصباً لها وجملة تضاف إليها ، خصت في بعض المواضع بأن يكون ناصبها فعلاً مخصوصاً وهو فعل المفاجأة والجملة ابتدائية لا غير ، فتقدير قوله تعالى :{ فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ } ففاجأ موسى وقت تخييل سعي حبالهم وعصيهم . وهذا تمثيل . والمعنى : على مفاجأته حبالهم وعصيهم مخيلة إليه السعي . وقرىء : «عُصيهم » بالضم وهو الأصل بالكسر إتباع ونحوه : دُليّ ودِليّ ، وقُسِيّ وقِسِيّ [ وقرىء ] «تخيل » على إسناده إلى ضمير الحبال والعصي وإبدال قوله : { أَنَّهَا تسعى } من الضمير بدل الاشتمال ، كقولك : أعجبني زيد كرمه ، وتخيل على كون الحبال والعصي مخيلة سعيها . وتخيل . بمعنى تتخيل . وطريقه طريق تخيل . ونخيل : على أنّ الله تعالى هو المخيل للمحنة والابتلاء . يروى : أنهم لطخوها بالزئبق ، فلما ضربت عليها الشمس اضطربت واهتزت . فخيلت ذلك .