الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱرۡكَعُواْ وَٱسۡجُدُواْۤ وَٱعۡبُدُواْ رَبَّكُمۡ وَٱفۡعَلُواْ ٱلۡخَيۡرَ لَعَلَّكُمۡ تُفۡلِحُونَ۩} (77)

للذكر شأن ليس لغيره من الطاعات . وفي هذه السورة دلالات على ذلك ، فمن ثمة دعا المؤمنين أولاً إلى الصلاة التي هي ذكر خالص ، ثم إلى العبادة بغير الصلاة كالصوم والحجّ والغزو ، ثم عمّ بالحثّ على سائر الخيرات . وقيل : كان الناس أوّل ما أسلموا يسجدون بلا ركوع ويركعون بلا سجود ، فأمروا أن تكون صلاتهم بركوع وسجود . وقيل : معنى : { وَاعْبُدُواْ رَبَّكُمْ } اقصدوا بركوعكم وسجودكم وجه الله . وعن ابن عباس في قوله : { وافعلوا الخير } صلة الأرحام ومكارم الأخلاق { لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } أي افعلوا هذا كله وأنتم راجون للفلاح طامعون فيه ، غير مستيقنين ولا تتكلوا على أعمالكم ، وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : قلت : يا رسول الله في سورة الحجّ سجدتان ؟ قال : « نعم ، إن لم تسجدهما فلا تقرأهما » وعن عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما فضلت سورة الحج بسجدتين . وبذلك احتجّ الشافعي رضي الله عنه ، فرأى سجدتين في سورة الحجّ ، وأبو حنيفة وأصحابه رضي لله عنهم لا يرون فيها إلا سجدة واحدة ، لأنهم يقولون : قرن السجود بالركوع ، فدلّ ذلك على أنها سجدة صلاة لا سجدة تلاوة .