الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلرُّسُلُ كُلُواْ مِنَ ٱلطَّيِّبَٰتِ وَٱعۡمَلُواْ صَٰلِحًاۖ إِنِّي بِمَا تَعۡمَلُونَ عَلِيمٞ} (51)

هذا النداء والخطاب ليسا على ظاهرهما ، وكيف والرسل إنما أرسلوا متفرّقين في أزمنة مختلفة . وإنما المعنى : الإعلام بأنّ كلّ رسول في زمانه نودي لذلك ووصى به ، ليعتقد السامع أنّ أمراً نودي له جميع الرسل ووصوا به ، حقيق أن يؤخذ به ويعمل عليه . والمراد بالطيبات : ما حلّ وطاب . وقيل : طيبات الرزق حلال وصاف وقوام ، فالحلال : الذي لا يعصى الله فيه ، والصافي : الذي لا ينسى الله فيه ، والقوام : ما يمسك النفس ويحفظ العقل . أو أريد ما يستطاب ويستلذ من المآكل والفواكه . ويشهد له مجيئه على عقب قوله : { وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين } [ المؤمنون : 50 ] ويجوز أن يقع هذا الإعلام عند إيواء عيسى ومريم إلى الربوة ، فذكر على سبيل الحكاية ، أي : أويناهما وقلنا لهما هذا ، أي : أعلمناهما أنّ الرسل كلهم خوطبوا بهذا ، فكلا مما رزقناكما واعملا صالحاً اقتداء بالرسل .