الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{وَمَا وَجَدۡنَا لِأَكۡثَرِهِم مِّنۡ عَهۡدٖۖ وَإِن وَجَدۡنَآ أَكۡثَرَهُمۡ لَفَٰسِقِينَ} (102)

{ وَمَا وَجَدْنَا لاِكْثَرِهِم مّنْ عَهْدٍ } الضمير للناس على الإطلاق ، أي وما وجدنا لأكثر الناس من عهد يعني أنّ أكثرهم نقض عهد الله وميثاقه في الإيمان والتقوى { وَإِن وَجَدْنَا } وإنّ الشأن والحديث وجدنا أكثرهم فاسقين ، خارجين عن الطاعة مارقين . والآية اعتراض . ويجوز أن يرجع الضمير إلى الأمم المذكورين ، وأنهم كانوا إذا عاهدوا الله في ضرّ ومخافة ، لئن أنجيتنا لنؤمننّ ، ثم نجّاهم نكثوا كما قال قوم فرعون لموسى عليه السلام : { لَئِن كَشَفْتَ عَنَّا الرجز لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ } إلى قوله : { إِذَا هُمْ يَنكُثُونَ } [ الأعراف : 135 ] والوجود بمعنى العلم من قولك : وجدت زيداً ذا الحفاظ ، بدليل دخول «إن » المخففة واللام الفارقة . ولا يسوغ ذلك إلاّ في المبتدإ والخبر . والأفعال الداخلة عليهما .