تفسير ابن أبي زمنين - ابن أبي زمنين  
{فَأَخَذَهُ ٱللَّهُ نَكَالَ ٱلۡأٓخِرَةِ وَٱلۡأُولَىٰٓ} (25)

{ فأخذه الله نكال } أي : عقوبة { الآخرة والأولى( 25 ) } قال مجاهد : الآخرة قوله { أنا ربكم الأعلى( 24 ) }[ النازعات :24 ] والأولى قوله : { ما علمت لكم من إله غيري }[ القصص :38 ]{[1529]} فعذبه به الله في الدنيا بالغرق ، ويعذبه في الآخرة بالنار . قال محمد : ( نكال ) منصوب مصدر مؤكد ؛ لأن معنى ( أخذه الله ) : نكل الله به نكال الآخرة والأولى{[1530]} .


[1529]:أخرجه الطبري في تفسيره [12/434]-ح[36264].
[1530]:انظر/الدر المصون(6/474).