الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{فَأَخَذَهُ ٱللَّهُ نَكَالَ ٱلۡأٓخِرَةِ وَٱلۡأُولَىٰٓ} (25)

{ نَكَالَ } هو مصدر مؤكد ، كوعد الله ، وصبغة الله ؛ كأنه قيل : نكل الله به نكال الآخرة والأولى والنكال بمعنى التنكيل ، كالسلام بمعنى التسليم . يعني الإغراق في الدنيا والإحراق في الآخرة . وعن ابن عباس : نكال كلمتيه الآخرة ، وهي قوله : { أَنَاْ رَبُّكُمُ الأعلى } والأولى وهي قوله : { مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مّنْ إله غَيْرِى } [ القصص : 28 ] ، وقيل : كان بين الكلمتين أربعون سنة . وقيل عشرون .