تفسير الأعقم - الأعقم  
{وَقَالُوٓاْ ءَأَٰلِهَتُنَا خَيۡرٌ أَمۡ هُوَۚ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلَۢاۚ بَلۡ هُمۡ قَوۡمٌ خَصِمُونَ} (58)

{ ولمَّا ضرب ابن مريم مثلاً } يعني عيسى ، واختلفوا في ضرب المثل قيل : ضرب الله مثل عيسى بأنه خلقه من غير أب ، وقيل : أن قوماً من الكفار ضربوا المسيح مثلاً لآلهتهم فقالوا : نحن نعبد هؤلاء الأوثان كما عبدت النصارى المسيح وسهلوا بذلك عبادة الأوثان على أنفسهم ، وقيل : لما مدح النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) عيسى وأمه وأنه تعالى خلقه من غير أب قالوا : أن محمد يريد أن نعبده كما عبدت النصارى عيسى ، وقيل : أراد مناظرة عبد الله بن الزبعري مع النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) عند نزول قوله : { إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم } [ الأنبياء : 98 ] الآية قال ابن الزبعري : المسيح يكون في النار { إذا قومك منه يصدّون } يعرضون ، وقيل : صدوا سروراً لهم عبدوا الأوثان عبدت النصارى عيسى ، والذي ذكره الهادي ( عليه السلام ) في تفسيره أنه قال : روي عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أنه قال لعلي ( عليه السلام ) ذات يوم : " يا علي لولا أن تقول فيك طوائف من أمتي ما قالت النصارى في المسيح لقلت فيك مقالاً لا تمر بملأ من الناس إلا أخذوا من تراب نعليك غير أنه يكفيك أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي " ، فقال المنافقون لما سمعوا ذلك : ما رضي محمد إلا أن يضرب لابن عمه مثلاً الا عيسى ابن مريم فقالوا : والله لآلهتنا خير منه ، يعنوا عليّاً ، فأنزل الله ذلك فيهم وإنما ذكروا ذلك { جدلاً } طلباً لنعت روى ذلك الهادي ( عليه السلام )

{ بل هم قوم خصمون } بالباطل