فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَقَالُوٓاْ ءَأَٰلِهَتُنَا خَيۡرٌ أَمۡ هُوَۚ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلَۢاۚ بَلۡ هُمۡ قَوۡمٌ خَصِمُونَ} (58)

{ وقالوا أألهتنا خير أم هو ما ضربوه لك إلا جدلا بل هم قوم خصمون( 58 ) } .

وقال المشركون- لجاجة ومراء- أألهتنا أفضل أم عيسى ؟ ما ضربوا لك هذا المثل وساقوه إلا للددهم في الخصومة ، وتلمسهم للمماراة ، محاولة منهم لطمس الحق{ يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون }{[4355]} .

مما نقل عن السدّي : خاصموه وقالوا : إن كل من عُبِدَ من دون الله في النار ، فنحن نرضى أن تكون آلهتنا مع عيسى والملائكة وعزير ، فأنزل الله تعالى : { إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون } .

ونقل القرطبي عن قتادة : { أم هو } يعنون محمدا صلى الله عليه وسلم . ثم قال : فهو استفهام تقرير في أن آلهتهم خير . و{ جدلا } حال ، أي جدلين . يعني ما ضربوا لك هذا المثل إلا إرادة الجدل ، لأنهم علموا أن المراد بحصب جهنم ما اتخذوه من الموات : { بل هم قوم خصمون } مجادلون بالباطل .

وفي صحيح الترمذي عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل- ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية : { ما ضربوه لك إلا جدلا بل هم قوم خصمون } .


[4355]:سورة التوبة:الآية 32.