اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{وَلَقَدِ ٱسۡتُهۡزِئَ بِرُسُلٖ مِّن قَبۡلِكَ فَحَاقَ بِٱلَّذِينَ سَخِرُواْ مِنۡهُم مَّا كَانُواْ بِهِۦ يَسۡتَهۡزِءُونَ} (41)

ثم ذكر الوجه الثاني في دفع الحزن عن قلب الرسول - عليه السلام{[6]}- فقال: { وَلَقَدِ استهزىء بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ فَحَاقَ بالذين سَخِرُواْ مِنْهُمْ مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ } أي : عقوبة استهزائهم . و «حَاقَ » وحَقّ بمعنى{[28482]} كزَالَ{[28483]} وزَلَّ{[28484]} ، والمعنى : فكذلك يحيق بهؤلاء وبال استهزائهم .


[6]:سقط من: ب.
[28482]:وذلك أن حاق بهم العذاب أي أحاط ونزل كأنه وجب عليهم. وحق الأمر يحق ويحق حقا وحقوقا: صار حقا وثبت (اللسان: حيق-حقق).
[28483]:في النسختين: زال. وما أثبته هو الصواب.
[28484]:وذلك أن زال الشيء عن مكانه يزول زوالا وأزاله غيره وزوله فانزال. وزل السهم عن الدرع والإنسان عن الصخرة يَزِل ويَزَلّ زلا وزليلا ومزلة: زلق. (اللسان: زول- زلل).