اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{وَإِنَّ إِلۡيَاسَ لَمِنَ ٱلۡمُرۡسَلِينَ} (123)

قوله : { وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ المرسلين } قرأ العامة إلياس بهمزة مكسورة همزة قطع ، وابن ذكوان بوصلها ، ولم ينقلها عنه أبو حيان بل نقلها عن جماعةٍ غيره{[47340]} ، ووجه القراءتين أنه اسم أعجمي تلاعبت به العرب فقطعت همزته تارة ووصلتها أخرى ، وقالوا فيه إلياسين كجبرائين ، وقيل : تحتمل{[47341]} قراءة الوصل أن يكون اسمه ياسين ثم دخلت عليه «أل » المعرفة كما دخلت على «يَسَعَ »{[47342]} ؛ وقد تقدم . وإلياسُ هذا قيل : ابن ( إِل ){[47343]} ياسين المذكور بعد ولد هارون أخي موسى{[47344]} ، وقال ابن عباس هو ابن عم اليَسَعَ{[47345]} ، وقال ابن إسْحَاقَ : هو الياس بن بشير بن فِنْحَاص بن العيران بن هارون بن عمران ، وروي عن عبد الله بن مسعود قال : إلياس هو إدريس{[47346]} وفي مصحفه «وَإنَّ إِدْريس لَمِنَ المُرْسَلِينَ » وبها قرأ عبد الله والأعمش وابن وثاب{[47347]} ، وهذا قول عكرمة ، وقرئ إدْرَاسِ ( يل ){[47348]} وإبراهيم وإبراهام ، وفي مصحف أبي قراءته وإن أَيلِيسَ بهمزة مكسورة ثم ياء ساكنة بنقطتين من تحت ثم لام مكسورة ثم ياء بنقطتين من تحت ساكنة ، ثم سين مفتوحة مهملة{[47349]} .


[47340]:قال: وقرأ الأعرج وأبو رجاء وابن عامر وابن محيصن وعكرمة والحسن بخلاف عنهما بوصل الألف فاحتمل أن يكون وصل همزة القطع. انظر: البحر 7/373 وانظر: الإتحاف 370 وهي من السبعة المتواترة.
[47341]:نقل هذين الوجهين شهاب الدين السمين في الدر المصون 4/566 وما في المحتسب والبحر أن اسمه باس كباب ودار ثم لحقه لام التعريف فصار الياس بمنزلة الباب والدار. المحتسب 2/223 والبحر 7/373.
[47342]:قرأ الجمهور بلام واحدة وفتح الياء بعدها.
[47343]:سقط من ب: (ال).
[47344]:وانظر: الكشاف 3/353.
[47345]:قال القرطبي في الجامع 15/15 عم اليسع.
[47346]:الرازي 26/161 والكشاف 3/352.
[47347]:السابقة وانظر: مختصر ابن خالويه 28.
[47348]:الياء واللام زائدتان من "ب" فهي إدراس وانظر: المحتسب 2/220.
[47349]:حكاه أبو حاتم عن أبي. انظر: المرجع السابق وانظر في هذا كله السمين 4/566 و 567.