مفاتيح الغيب للرازي - الفخر الرازي  
{وَأَنَّهُۥٓ أَهۡلَكَ عَادًا ٱلۡأُولَىٰ} (50)

ثم قال تعالى : { وأنه أهلك عادا الأولى } لما ذكر أنه { أغنى وأقنى } وكان ذلك بفضل الله لا بعطاء الشعرى وجب الشكر لمن قد أهلك وكفى لهم دليلا حال عاد وثمود وغيرهم ( وعادا الأولى ) قيل : بالأولى تميزت من قوم كانوا بمكة هم عاد الآخرة ، وقيل : الأولى لبيان تقدمهم لا لتمييزهم ، تقول : زيد العالم جاءني فتصفه لا لتميزه ولكن لتبين علمه ، وفيه قراءات عادا الأولى بكسر نون التنوين لالتقاء الساكنين ، وعاد الأولى بإسقاط نون التنوين أيضا لالتقاء الساكنين كقراءة عزير ابن الله { وقل هو الله أحد الله الصمد } وعادا الأولى بإدغام النون في اللام ونقل ضمة الهمزة إلى اللام و عاد الؤلى بهمزة الواو وقرأ هذا القارئ على سؤقه }ودليله ضعيف وهو يحتمل هذا في موضع المؤقدة و المؤصدة للضمة والواو فهي في هذا الموضع تجزي على الهمزة ، وكذا في سؤقه لوجود الهمزة في الأصل ، وفي موسى وقوله لا يحسن .