مفاتيح الغيب للرازي - الفخر الرازي  
{خُشَّعًا أَبۡصَٰرُهُمۡ يَخۡرُجُونَ مِنَ ٱلۡأَجۡدَاثِ كَأَنَّهُمۡ جَرَادٞ مُّنتَشِرٞ} (7)

ثم قال تعالى : { خشعا أبصارهم يخرجون من الأجداث كأنهم جراد منتشر } وفيه قراءات خاشعا وخاشعة وخشعا ، فمن قرأ خاشعا على قول القائل : يخشع أبصارهم على ترك التأنيث لتقدم الفعل ومن قرأ خاشعة على قوله : { تخشع أبصارهم } ومن قرأ خشعا فله وجوه ( أحدها ) : على قول من يقول : يخشعن أبصارهم على طريقة من يقول : أكلوني البراغيث ( ثانيها ) : في : { خشعا } ضمير أبصارهم بدل عنه ، تقديره يخشعون أبصارهم على بدل الاشتمال كقول القائل : أعجبوني حسنهم . ( ثالثها ) : فيه فعل مضمر يفسره يخرجون تقديره يخرجون خشعا أبصارهم على بدل الاشتمال والصحيح خاشعا ، روي أن مجاهدا رأى النبي صلى الله عليه وسلم في منامه فقال له : يا نبي الله خشعا أبصارهم أو خاشعا أبصارهم ؟ فقال عليه السلام : خاشعا ، ولهذه القراءة وجه آخر أظهر مما قالوه وهو أن يكون خشعا منصوبا على أنه مفعول بقوله : { يوم يدعو الداع } خشعا أي يدعو هؤلاء ، فإن قيل : هذا فاسد من وجوه ( أحدها ) : أن التخصيص لا فائدة فيه لأن الداعي يدعو كل أحد ، ( ثانيها ) : قوله : { يخرجون من الأجداث } بعد الدعاء فيكونون خشعا قبل الخروج وإنه باطل ، ( ثالثها ) : قراءة خاشعا تبطل هذا ، نقول أما الجواب عن الأول فهو أن يقال قوله : { إلى شيء نكر } يدفع ذلك لأن كل أحد لا يدعى إلى شيء نكر وعن الثاني المراد : ( من شيء نكر ) الحساب العسر يعني يوم يدع الداع إلى الحساب العسر خشعا ولا يكون العامل في : { يوم يدعو } يخرجون بل اذكروا ، أو : { فما تغني النذر } كما قال تعالى : { فما تنفعهم شفاعة الشافعين } ويكون يخرجون ابتداء كلام ، وعن الثالث أنه لا منافاة بين القراءتين ؛ وخاشعا نصب على الحال أو على أنه مفعول يدعو كأنه يقول : يدعو الداعي قوما خاشعة أبصارهم والخشوع السكون قال تعالى : { وخشعت الأصوات } وخشوع الأبصار سكونها على كل حال لا تنفلت يمنة ولا يسرة كما في قوله تعالى : { لا يرتد إليهم طرفهم } وقوله تعالى : { يخرجون من الأجداث كأنهم جراد منتشر } مثلهم بالجراد المنتشر في الكثرة والتموج ، ويحتمل أن يقال : المنتشر مطاوع نشره إذا أحياه فكأنهم جراد يتحرك من الأرض ويدب إشارة إلى كيفية خروجهم من الأجداث وضعفهم .