روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني للآلوسي - الآلوسي  
{سَوَآءٞ مِّنكُم مَّنۡ أَسَرَّ ٱلۡقَوۡلَ وَمَن جَهَرَ بِهِۦ وَمَنۡ هُوَ مُسۡتَخۡفِۭ بِٱلَّيۡلِ وَسَارِبُۢ بِٱلنَّهَارِ} (10)

{ سَوَاء مّنْكُمْ مَّنْ أَسَرَّ القول } أخفاه في نفسه ولم يتلفظ به ، وقيل : تلفظ به بحيث لم يسمع نفسه دون غيره { وَمَنْ جَهَرَ بِهِ } من يقابل ذلك بالمعنيين { وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ } مبالغ في الاختفاء كأنه مختف { باليل } وطالب للزيادة { وَسَارِبٌ بالنهار } أي ظاهر فيه كما روي عن ابن عباس ، وهو على ما قال جمع في الأصل اسم فاعل من سرب إذا ذهب في سربه أي طريقه ، ويكون بمعنى تصرف كيف شاء قال الشاعر :

إني سربت وكنت غير سروب *** وتقرب الأحلام غير قريب

وقال الآخر :

وكل أناس قاربوا قيد فحلهم *** ونحن خلعنا قيده فهو سارب

أي فهو متصرف كيف شاء لا يدفع عن جهة يفتخر بعزة قومه ، فما ذكره الحبر لازم معناه ، وقرينته وقوعه في مقابلة مستخف ، والظاهر من كلام بعضهم أنه حقيقة في الظاهر ، ورفع { سَوَآء } على أنه خبر مقدم و { مِنْ } مبتدأ مؤخر ، ولم يثن الخبر لأنه في الأصل مصدر وهو الآن بمعنى مستو ولم يجىء تثنيته في أشهر اللغات ، وحكى أبو زيدهما سواآن ، و { مّنكُمْ } حال من الضمير المستتر فيه لا في { أَسَرَّ } و { جَهَرَ } لأن ما في حيز الصلة والصفة لا يتقدم على الموصول والموصوف ، وجوز أبو حيان كون { سَوَآء } مبتدأ لوصفه بمنكم وما بعده الخبر ، وكذا أعرب سيبويه قول العرب : سواء عليه الخير والشر ، وقول ابن عطية : إن سيبويه ضعف ذلك بأنه ابتداء بنكرة لا يصح و { *سارب } عطف على { مِنْ } كأنه قيل : سواء منكم إنسان هو مستخف وآخر سارب ، والنكتة في زيادة هو في الأول أنه الدال على كمال العلم فناسب زيادة تحقيق وهو النكتة في حذف الموصوف عن سارب أيضاً ، والوجه في تقديم { أَسَرَّ } وأعماله في صريح القول على جهره وأعماله في ضميره ، وجوز أن يكون على { مُسْتَخْفٍ } واستشكل بأن سواء يقتضي ذكر شيئين فإذا كان سارب معطوفاً على جزء الصلة أو الصفة لا يكون هناك إلا شيء واحد ، ولا يجىء هذا على الأول لأن المعنى ما علمت . وأجيب بأن { مِنْ } عبارة عن الاثنين كما في قوله :

تعال فإن عاهدتني لا تخونني *** نكن مثل من يا ذئب يصطحبان

فكأنه قيل : سواء منكم اثنان مستخف بالليل وسارب بالنهار ، قال في «الكشف » : وعلى الوجهين { مِنْ } موصوفة لا موصولة فيحمل الأوليان أيضاً على ذلك ليتوافق الكل ، وإيثارها على الموصولة دلالة على أن المقصود الوصف فإن ذلك متعلق العلم ، وأما لو قيل : سواء الذي أسر القول والذي جهر به فإن أريد الجنس من باب :

ولقد أمر على اللئيم يسبني *** فهو والأول سواء لكن الأول نص ، وإن أريد المعهود حقيقة أو تقديراً لزم إيهام خلاف المقصود لما مر ، وقيل : في الكلام موصول محذوف والتقدير ومن هو سارب كقول أبي فراس :

فليت الذي بيني وبينك عامر *** وبيني وبين العالمين خراب

وقول حسان :

أمن يهجو رسول الله منكم *** ويمدحه وينصره سواء

وهو ضعيف جداً لما فيه من حذف الموصول مع صدر الصلة ، وقد ادعى الزمخشري أن أحد الحذفين سائغ لكن اجتماعهما منكر من المنكرات بخلاف البيتين ، وقال أبو حيان : إن حذف من هنا وإن كان للعلم به لا يجوز( {[455]} ) عند البصريين ويجوز عند الكوفيين ، وزعم بعضهم أن المقصود استواء الحالتين سواء كانتا لواحد أو لاثنين ، والمعنى سواء استخفاؤه وسروبه بالنسبة إلى علم الله تعالى فلا حاجة إلى توجيه الآية بما مر ، وكذا حال ما تقدمه فعبر بأسلوبين والمقصود واحد .

وتعقب بأنه لا تساعده العربية لأن { مِنْ } لا تكون مصدرية ولا سابك في الكلام . وزعم ابن عطية جواز أن تكون الآية متضمنة ثلاثة أصناف فالذي يسر طرف والذي يجهر طرف مضاد للأول والثالث متلون يعصي بالليل مستخفياً ويظهر البراءة بالنهار وهو كما ترى . ومن الغريب ما نقل عن الأخفش وقطرب تفسير المستخفي بالظاهر فإنه وإن كان موجوداً في كلامهم بهذا المعنى لكن يمنع عنه في الآية ما يمنع ، ثم إن في بيان علمه تعالى بما ذكر بعد بيان شمول علمه سبحانه الأشياء كلها ما لا يخفى من الاعتناء بذلك .

ومن باب الإشارة :{ سَوَاء مّنْكُمْ مَّنْ أَسَرَّ القول } في مكمن استعداده { وَمَنْ جَهَرَ بِهِ } بإبرازه إلى الفعل { وَمَنْ هو مستخف بالليل } ظلمة ظلمة نفسه

{ وَسَارِبٌ بالنهار } [ الرعد : 10 ] بخروجه من مقام النفس وذهابه في نهار نور الروح


[455]:- أي في الشعر اهـ منه.