روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني للآلوسي - الآلوسي  
{مَن يُضۡلِلِ ٱللَّهُ فَلَا هَادِيَ لَهُۥۚ وَيَذَرُهُمۡ فِي طُغۡيَٰنِهِمۡ يَعۡمَهُونَ} (186)

وقوله عزَّ شأنه { مَن يُضْلِلِ الله فَلاَ هَادِيَ لَهُ } استئناف مقرر لما قبله مبني على الطبع على قلوبهم ، والمراد استمرا رالنفي لا نفي الاستمرار ، وقوله سبحانه وتعالى : { وَيَذَرُهُمْ فِى * طغيانهم } بالياء والرفع على الاستئناف أي وهو يذرهم ، وقرأ غير واحد بنون العظمة على طريقة الالتفات أي ونحن نذرهم ، وقرأ حمزة . والكسائي بالياء والجزم عطفاً على محل الجملة الاسمية الواقعة جواب الشرط كأنه قيل : من يضلل الله لا يهده أحد ويذرهم ، ويحتمل أن يكون ذلك تسكيناً للتخفيف كما قرىء { يشعركم } [ الأنعام : 109 ] و { ينصركم } [ الملك : 20 ] وقد روى الجزم مع النون عن نافع . وأبي عمرو في الشواذ ، وتخريجه على أحد الاحتمالين ، وقوله تبارك وتعالى : { يَعْمَهُونَ } حال من مفعول يذرهم ، والعمه التردد في الضلال والتحير أو أن لا يعرف حجة ، وإفراد الضمير في حيز النفي رعاية للفظ { مِنْ } وجمعه في حيز الإثبات رعاية لمعناها للتنصيص على شمول النفي والإثبات للكل كما قيل هذا .

( ومن باب الإشارة ) :{ مَن يُضْلِلِ الله فَلاَ هَادِيَ لَهُ } إذ لا هادي سواه سبحانه .

إلى الماء يسعى من يغص بلقمة *** إلى أين يسعى من يغص بماء

{ وَيَذَرُهُمْ فِى طغيانهم يَعْمَهُونَ } [ الأعراف : 186 ] يترددون لأن استعدادهم يقتضي ذلك ، والله تعالى الموفق .