التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{وَإِذۡ أَخَذۡنَا مِيثَٰقَكُمۡ لَا تَسۡفِكُونَ دِمَآءَكُمۡ وَلَا تُخۡرِجُونَ أَنفُسَكُم مِّن دِيَٰرِكُمۡ ثُمَّ أَقۡرَرۡتُمۡ وَأَنتُمۡ تَشۡهَدُونَ} (84)

قوله تعالى : { وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم ولا تخرجون أنفسكن من دياركم ثم أقررتم وأنتم تشهدون . ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم وتخرجون فريقا منكم من ديارهم تظهرون عليهم بالإثم والعدوان وإن يأتوكم أسرى تفادوهم وهو محرم عليكم إخراجهم ، أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ، فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا ، ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب وما الله بغافل عما تعملون . أولئك الذين اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة فلا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينصرون } كان مما أوجبه الله على بني إسرائيل في التوراة ألا يسفكوا دماء بعضهم بعضا ، وألا يخرجوا بعضهم من ديارهم . وقد نسب فعل السفك والإخراج للمخاطبين أنفسهم ، وكأنما هم أنفسهم يسفكون دماءهم بأنفسهم ، وكذلك يخرجون أنفسهم بأنفسهم من ديارهم ، والأصل في ذلك أن الأمة ذات الملة السماوية واحدة . هي أمة متحدة متعاونة كمثل الجسد الواحد المترابط الذي يشد بعضه بعضا ، فإن يشتكي كل جزء فيه لاشتكاء أي جزء سواه . وعلى هذا الأصل فإن الذين ينتسبون إلى الملة السماوية الواحدة يؤلفون من البشر المجموعة المتجانسة المتراصة التي لا تفرق بينها أنانيات ، ولا تشقها أحقاد أو عصبيات ، حتى إن الواحد من هذه الأمة إذا أوقع في غيره أذية فكأنما أوقع ذلك في نفسه بالذات ، وأيما مجموعة من أهل الملة الواحدة التي تقوم على التوحيد ، آذت غيرها كانت كمن يعتدي على نفسه ويلحق بذاته الشر والمكروه .

وقوله : { تسفكون } من السفك وهو الإراقة والصب . أما الديار فمفردها دار هي وهي مؤنثة سميت بذلك ؛ لدورانها حول البيت الذي يقام فيها .

قوله : { ثم أقررتم وأنتم تشهدون } إقرارهم كان واقعا على الميثاق الذي طوقوا به أنفسهم وكانوا على ذلك شهودا .