التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{لَّـٰكِنِ ٱللَّهُ يَشۡهَدُ بِمَآ أَنزَلَ إِلَيۡكَۖ أَنزَلَهُۥ بِعِلۡمِهِۦۖ وَٱلۡمَلَـٰٓئِكَةُ يَشۡهَدُونَۚ وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ شَهِيدًا} (166)

قوله تعالى : ( لكن الله يشهد بما أنزل إليك أنزله بعلمه والملائكة يشهدون وكفى بالله شهيدا ) لكن أداة استدراك ، ولفظ الجلالة بعدها مرفوع على الابتداء ، والجملة الفعلية بعده في محل رفع خبر المبتدأ . وهذه شهادة من الله لرسوله بصدق النبوة والرسالة وما أنزل عليه من كتاب ، وذلك بعد أن كذبه الكافرون وأهل الكتاب واليهود خاصة . فقد أنكر هؤلاء نبوته وشهدوا ضده بالباطل ليقولوا : ما نشهد لك فيما تقول . وبعد هذا التكذيب الجاحد والشهادة الظالمة الزور يأتي التصديق من الله لنبيه العظيم وهو يشهد له بالصدق والحق في الذي قاله وفيما أنزله عليه من كلام باهر معجز وهو القرآن الذي أنزله الله على نبيه بعلمه ، أي بمعرفته واطلاعه وقدرته وقيل معنى ذلك أن الله أنزل القرآن وفيه علم من الله بأخبار الأولين والآخرين وما جاء فيه من حقائق وبراهين .

وقوله : ( والملائكة يشهدون وكفى بالله شهيدا ) الملائكة معطوف على لفظ الجلالة قبله أي أن الله يشهد على صدق نبوة رسوله وما نزل عليه من كتاب ، وكذلك الملائكة يشهدون على هذه الحقيقة الثابتة القاطعة . والجملة الفعلية من ( يشهدون ) في محل رفع خبر الملائكة . ثم يعاود الخطاب التنصيص على شهادة الله في إبراز وتأكيد ليرسو في الذهن انها أعظم شهادة ، وأنه سبحانه أعظم الشاهدين وأصدقهم ( وكفى بالله شهيدا ) أي يكفي أن يكون هو الشاهد على صدق نبيه وثبوت رسالته . وشهيدا منصوب على التمييز .

لا جرم أن الشهادة من الله عنوان الثبوت الجازم بما يضفي على رسالة الإسلام فيضا من الصدق واليقين . وحسب النبي والمسلمين أن يكون الله شهيدا لهم على صدق رسالتهم وأن دينهم لهو حق اليقين . والله جلت قدرته خير الشاهدين .