المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{يُنۢبِتُ لَكُم بِهِ ٱلزَّرۡعَ وَٱلزَّيۡتُونَ وَٱلنَّخِيلَ وَٱلۡأَعۡنَٰبَ وَمِن كُلِّ ٱلثَّمَرَٰتِۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَةٗ لِّقَوۡمٖ يَتَفَكَّرُونَ} (11)

وقرأ الجمهور «ينبت » بالياء على معنى ينبت الله ، يقال نبت الشجر وأنبته الله ، وروي أنبت الشجر بمعنى نبت ، وكان الأصمعي يأبى ذلك ويتمم قصيدة زهير التي فيها : حتى إذا أنبت البقل{[7264]} ، وقرأ أبو بكر عن عاصم ، «ننبت » بنون العظمة ، وخص عز وجل ذكر هذه الأربعة لأنها أشرف ما ينبت وأجمعها للمنافع ، ثم عم بقوله { من كل الثمرات } ، ثم أحال القول على الفكرة في تصاريف النبات والأشجار وهي موضع عبر في ألوانها واطراد خلقها وتناسب ألطافها ، فسبحان الخلاق العليم .


[7264]:هذا جزء من بيت قاله زهير بن أبي سلمى، والبيت بتمامه مع بيت قبله: إذا السنة الشهباء بالناس أجحفت ونال كرام الناس في الحجرة الأكل رأيت ذوي الحاجات حول بيوتهم قطينا لهم حتى إذا أنبت البقل والسنة الشهباء: البيضاء من شدة الجدب لأنها تبيض بالثلج أو بعدم النبات، و الحجرة: السنة الشديدة التي تحجر الناس في بيوتهم فينحرون كرام إبلهم ليأكلوها، والقطين: الحشم و سكان الدار، وأجحفت: أضرت بهم وأهلكت أموالهم. وأنبت البقل: نبت، وهو الشاهد في الشعر، يقال: نبت وأنبت بمعنى واحد، مثل: مطر وأمطر، وإن كان ذلك لا يرضي الأصمعي.