المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{مَّا يَلۡفِظُ مِن قَوۡلٍ إِلَّا لَدَيۡهِ رَقِيبٌ عَتِيدٞ} (18)

وقوله تعالى : { ما يلفظ من قول } قال الحسن بن أبي الحسن وقتادة : يكتب الملكان الكلام فيثبت الله من ذلك الحسنات ، والسيئات ، ويمحو غير ذلك ، وهذا هو ظاهر الآية ، قال أبو الجوزاء ومجاهد : يكتبان عليه كل شيء حتى أنينه في مرضه ، وقال عكرمة : المعنى : { ما يلفظ من قول } خير أو شر ، وأما ما خرج من هذا فإنه لا يكتب والأول أصوب ، وروي أن رجلاً قال لجمله : " حل " {[10529]} ، فقال ملك اليمين لا أكتبها ، وقال ملك الشمال لا أكتبها ، فأوحى الله إلى ملك الشمال أن اكتب ما ترك ملك اليمين ، وروي نحوه عن هشام الحمصي وهذه اللفظة إذا اعتبرت فهي بحسب مشيه ببعيره ، فإن كان في طاعة فحل حسنة ، وإن كان في معصية فهي سيئة والمتوسط بين هذين عسير الوجود ولا بد أن يقترن بكل أحوال المرء قرائن تخلصها للخير أو لخلافه .

وحكى الثعلبي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : «إن مقعد الملكين على الثنيتين ، قلمهما اللسان ، ومدادهما الريق »{[10530]} وقال الضحاك والحسن : مقعدهما تحت الشعر ، وكان الحسن يحب أن ينظف غفقته لذلك قال الحسن : حتى إذا مات طويت صحيفته وقيل له يوم القيامة : { اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيباً }{[10531]} [ الإسراء : 14 ] عدل والله عليه من جعله حسيب نفسه . والرقيب : المراقب . والعتيد : الحاضر .


[10529]:في اللسان:"يقال للناقة إذا زجرتها: حل جزم، وحل مُنون،…وقال ابن سيدة: ومن خفيف هذا الاسم: حَلْ وحلٍ لإناث الإبل خاصة". فهو صوت لزجر الناقة أو الجمل، وقال الجوهري في الصحاح: حل: زجر للناقة، وحوب: زجر للبعير".
[10530]:ذكره السيوطي في الدر المنثور عن علي رضي الله تعالى عنه موقوفا، قال: أخرج ابن أبي الدنيا في الصمت، عن علي رضي الله عنه، قال:( لسان الإنسان قلم الملك وريقه مداده)، وذكره مرفوعا من رواية أبي نعيم، والديلمي، عن معاذ بن جبل رضي الله عنه، قال:"إن الله لطّف الملكين الحافظين حتى أجلسهما على الناجذين، وجعل لسانه قلمهما، وريقه مدادهما". والناجذ: الضرس.
[10531]:من الآية(14) من سورة (الإسراء).