{ ولا تمنن تستكثر } أي : لا تعط مالك مصانعةً لتعطى أكثر منه ، وهذا قول أكثر المفسرين ، قال الضحاك ومجاهد : كان هذا للنبي صلى الله عليه وسلم خاصة . قال الضحاك : هما رباءان حلال وحرام ، فأما الحلال فالهدايا ، وأما الحرام فالربا . قال قتادة : لا تعط شيئاً طمعاً لمجازاة الدنيا ، يعني أعط لربك وأرد به الله . وقال الحسن : معناه لا تمنن على الله فتستكثره ، قال الربيع : لا تكثرن عملك في عينك فإنه فيما أنعم الله عليك وأعطاك قليل . وروى خصيف عن مجاهد : ولا تضعف أن تستكثر من الخير ، من قولهم : حبل متين إذا كان ضعيفاً ، دليله : قراءة ابن مسعود : ولا تمنن أن تستكثر من الخير ، قال ابن زيد معناه : لا تمنن بالنبوة على الناس فتأخذ عليها أجراً أو عرضاً من الدنيا .
ويوجهه إلى إنكار ذاته وعدم المن بما يقدمه من الجهد ، أو استكثاره واستعظامه : ( ولا تمنن تستكثر ) . . وهو سيقدم الكثير ، وسيبذل الكثير ، وسيلقى الكثير من الجهد والتضحية والعناء . ولكن ربه يريد منه ألا يظل يستعظم ما يقدمه ويستكثره ويمتن به . . وهذه الدعوة لا تستقيم في نفس تحس بما تبذل فيها . فالبذل فيها من الضخامة بحيث لا تحتمله النفس إلا حين تنساه . بل حين لا تستشعره من الأصل لأنها مستغرقة في الشعور بالله ؛ شاعرة بأن كل ما تقدمه هو من فضله ومن عطاياه . فهو فضل يمنحها إياه ، وعطاء يختارها له ، ويوفقها لنيله . وهو اختيار واصطفاء وتكريم يستحق الشكر لله . لا المن والاستكثار .
وقوله : وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ اختلف أهل التأويل في تأويل ذلك ، فقال بعضهم : معنى ذلك : ولا تُعطِ يا محمد عطية لتعطَى أكثر منها . ذكر من قال ذلك :
حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ قال : لا تُعط عطية تلتمس بها أفضل منها .
حدثنا أبو حميد الحمصي أحمد بن المُغيرة ، قال : ثني أبو حيوة شريح بن يزيد الحضرميّ ، قال : ثني أرطاة عن ضمرة بن حبيب وأبي الأحوص في قوله : وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ قال : لا تعط شيئا ، لتُعْطي أكثر منه .
حدثني يعقوب ، قال : حدثنا ابن علية ، عن أبي رجاء ، عن عكرِمة ، في قوله : وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ قال : لا تعطِ شيئا لتُعْطَي أكثر منه .
حدثنا ابن المثنى ، قال : حدثنا محمد بن جعفر ، قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني من سمع عكرِمة يقول : وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ قال : لا تعط العطية لتريد أن تأخذ أكثر منها .
حدثني يحيى بن طلحة اليربوعي ، قال : حدثنا فضيل ، عن منصور ، عن إبراهيم وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ قال : لا تعط كيما تَزداد .
حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا سفيان ، عن مُغيرة ، عن إبراهيم ، في قوله وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ قال : لا تعط شيئا لتأخذ أكثر منه .
حدثنا أبو كُرَيب ، قال : حدثنا وكيع ، عن سلمة ، عن الضحاك وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ قال : لا تعطِ لتُعْطَي أكثر منه .
قال : ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن مغيرة ، عن إبراهيم ، في قوله وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ قال : لا تعطِ لتُعْطَى أكثر منه .
حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا جرير ، عن منصور ، عن إبراهيم ، في قوله وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ قال : لا تعط شيئا لتزداد .
حدثنا أبو كُرَيْبٍ قال : حدثنا وكيع ، عن ابن أبي روّاد ، عن الضحاك ، قال : هو الربا الحلال ، كان للنبيّ صلى الله عليه وسلم خاصّة .
حدثنا أبو كُرَيْبٍ ، قال : حدثنا وكيع ، عن أبي حجيرة ، عن الضحاك ، هما رِبَوَان : حلال ، وحرام فأما الحلال : فالهدايا ، والحرام : فالربا .
حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ يقول : لا تعط شيئا ، إنما بك مجازاة الدنيا ومعارضها .
حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : حدثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ قال : لا تعط شيئا لتثاب أفضل منه ، وقاله أيضا طاوس .
حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى وحدثني الحارث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ قال : تعطي مالاً مصانعة رجاء أفضل منه من الثواب في الدنيا .
حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان ، عن مغيرة ، عن إبراهيم ، قال : لا تعط لتُعْطي أكثر منه .
قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن منصور ، عن إبراهيم وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ قال : لا تعط لتزداد .
قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن رجل ، عن الضحاك بن مزاحم وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ قال : هي للنبيّ صلى الله عليه وسلم خاصّة ، وللناس عامّة مُوَسّع عليهم .
وقال آخرون : بل معنى ذلك : ولا تمنن عملك على ربك تستكثر . ذكر من قال ذلك :
حدثنا مجاهد بن موسى ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سفيان بن حسين ، عن الحسن ، في قوله : وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ قال : لا تمنن عملك تستكثره على ربك .
حدثنا محمد بن بشار ، قال : حدثنا هوذة ، قال : حدثنا عوف ، عن الحسن وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ قال : لا تمنن تستكثر عملك .
حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا يحيى بن واضح ، قال : حدثنا يونس بن نافع أبو غانم ، عن أبي سهل ، كثير بن زياد ، عن الحسن وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ يقول : لا تمنن تستكثر عملك الصالح .
حدثنا ابن حُميد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان ، عن أبي جعفر ، عن الربيع بن أنس وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ قال : لا يكثر عملك في عينك ، فإنه فيما أنعم الله عليك وأعطاك قليل .
وقال آخرون : بل معنى ذلك : لا تضعف أن تستكثر من الخير . ووجّهوا معنى قوله : وَلا تَمْنُنْ أي لا تضعف ، من قولهم : حبل منين : إذا كان ضعيفا . ذكر من قال ذلك :
حدثنا أبو حميد بن المغيرة الحمصي ، قال : حدثنا عبد الله بن عمرو ، قال : حدثنا محمد بن سلمة ، عن خَصِيف عن مجاهد ، في قوله : وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ قال : لا تضعف أن تستكثر من الخير ، قال : تمنن في كلام العرب : تضعف .
وقال آخرون في ذلك : لا تمنن بالنبوّة على الناس ، تأخذ عليه منهم أجرا . ذكر من قال ذلك :
حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ قال : لا تمنن بالنبوّة والقرآن الذي أرسلناك به تستكثرهم به ، تأخذ عليه عوضا من الدنيا .
وأولى هذه الأقوال عندي بالصواب في ذلك قول من قال : معنى ذلك : ولا تمنن على ربك من أن تستكثر عملك الصالح .
وإنما قلت ذلك أولى بالصواب ، لأن ذلك في سياق آيات تقدمّ فيهنّ أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم بالجدّ في الدعاء إليه ، والصبر على ما يَلْقَى من الأذى فيه ، فهذه بأن تكون من أنواع تلك ، أشبه منها بأن تكون من غيرها . وذُكر عن عبد الله بن مسعود أن ذلك في قراءته : «وَلا تَمْنُنْ أنْ تَسْتَكْثِرُ » .
واختلف المتأولون في معنى قوله تعالى : { ولا تمنن تستكثر } . فقال ابن عباس وجماعة معه : لا تعط عطاء لتعطى أكثر منه ، فكأنه من قولهم ، من إذا أعطى ، قال الضحاك ، وهذا خاص بالنبي عليه السلام ، ومباح لأمته لكن لا أجر لهم فيه . قال مكي : وهذا معنى قوله تعالى : { وما آتيتم من ربا ليربو في أموال الناس فلا يربو عند الله }{[11413]} [ الروم : 39 ] ، وهذا معنى أجنبي من معنى هذه السورة . وحكى النقاش عن ابن عباس أنه قال : { ولا تمنن تستكثر } لا تقل دعوت فلم أجب وروى قتادة أن المعنى لا تدل بعملك{[11414]} ، ففي هذا التأويل تحريض على الجد وتخويف ، وقال ابن زيد : معناه { ولا تمنن } على الناس بنبوءتك { تستكثر } بأجر أو بكسب تطلبه منهم . وقال الحسن بن أبي الحسن : معناه { ولا تمنن } على الله بجدك { تستكثر } أعمالك ويقع لك بها إعجاب ، فهذه كلها من المن الذي هو تعديد اليد وذكرها . وقال مجاهد : معناه ولا تضعف { تستكثر } ما حملناك من أعباء الرسالة وتستكثر من الخير ، فهذه من قولهم حبل منين أي ضعيف{[11415]} ، وفي قراءة ابن مسعود : «ولا تمنن أن تستكثر » ، وقرأ الحسن بن أبي الحسن : «تستكثرْ » بجزم الراء ، وذلك كأنه قال لا تستكثر ، وقرأ الأعمش : «تستكثرَ » بنصب الراء ، وذلك على تقدير أن مضمرة وضعف أبو حاتم الجزم ، وقرأ ابن أبي عبلة : «ولا تمنن فتستكثرْ » بالفاء العاطفة والجزم ، وقرأ أبو السمال : «ولا تمنّ » بنون واحدة مشددة .