التفسير الصحيح لبشير ياسين - بشير ياسين  
{فَإِذَا نُفِخَ فِي ٱلصُّورِ فَلَآ أَنسَابَ بَيۡنَهُمۡ يَوۡمَئِذٖ وَلَا يَتَسَآءَلُونَ} (101)

قوله تعالى { فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون }

قال ابن كثير : يخبر تعالى أنه إذا نفخ في الصور نفخة النشور وقام الناس من القبور { فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون } أي لا تنفع الأنساب يومئذ ولا يرثى والد لولده ولا يلوي عليه قال تعالى { ولا يسأل حميم حميما . يبصرونهم } أي لا يسأل القريب عن قريبه وهو يبصره ولو كان عليه من الأوزار ما قد أثقل ظهره وهو كان أعز الناس عليه في الدنيا ما التفت إليه ولا حمل عنه وزن جناح بعوضة قال الله تعالى { يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه } الآية .

قال أحمد : حدثنا أبو سعيد مولى بني هاشم ، ثنا عبد الله بن جعفر ، حدثتنا أم بكر بنت المسور بن مخرمة ، عن عبيد الله بن أبي رافع ، عن المسور أنه بعث إليه حسن بن حسن يخطب ابنته فقال له : قل له فليلقني في العتمة . قال : فلقيه ، فحمد المسور الله وأثنى عليه وقال : أما بعد ، والله ما نسب ولا سبب ولا صهر أحب إلي من سببكم وصهركم ، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( فاطمة مضغة مني يقبضني ما قبضها ويبسطني ما بسطها ، وإن الأنساب يوم لقيامة تنقطع غير نسبي وسبي وصهري ) . وعندك ابنتها ولو زوجتك لقبضها ذلك . قال : فانطلق عاذرا له .

( المسند4/323 ومن طريق أحمد أخرجه الحاكم في المستدرك ( 3/158 ) ك معرفة الصحابة . وقال : صحيح الإسناد ولم يخرجاه ، ووافقه الذهبي ) .

وانظر حديث عبد الله بن عمرو عند أصحاب السنن المتقدم تحت الآية رقم ( 73 ) من سورة الأنعام وفيه : " الصور قرن ينفخ فيه " .

أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قوله { فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون } فذلك حين ينفخ في الصور ، فلا حي يبقى إلا الله { وأقبل بعضهم على بعض يتساءلون } فذلك إذا بعثوا في النفخة الثانية .