تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{فَإِذَا نُفِخَ فِي ٱلصُّورِ فَلَآ أَنسَابَ بَيۡنَهُمۡ يَوۡمَئِذٖ وَلَا يَتَسَآءَلُونَ} (101)

الآية 101 : وقوله تعالى : { فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون } إن كان قوله : { فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون }في الناس كلهم فلذلك في اختلاف المواطن على ما قاله ابن عباس وغيره من أهل التأويل واختلاف الأوقات : لا يتساءلون في موطن أو في وقت ويتساءلون في وقت آخر .

ألا ترى أنه قال : { وأقبل بعضهم على بعض يتساءلون }( الصافات : 27 و . . . ) ونحوه ؟

وإن كانت الآية في الكفرة {[13559]} /359-أ/ خاصة فهو يخرج على وجهين : أحدهما : { فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتسألون } لأنه كان يتناصر بعضهم ببعض على غيرهم ، ويستعين بعضهم ببعض ، ( وكان ذلك ){[13560]} ردءا لهم في هذه الدنيا وشفعاء وأعوانا وأنصارا . فأخبر أن ذلك ينقطع منهم ، و يذهب ذلك التناصر عنهم في الآخرة . و العرب خاصة كان يتفاخر بعضهم على بعض بالأنساب ، ويتناصر ، فأخبر أن ذلك منقطع عنهم في الآخرة .

والثاني : { فلا أنساب بينهم يومئذ }وما ذكر{ يومئذ } ( إلا ){[13561]} لشغلهم بأنفسهم لفزع ذلك اليوم وأهواله ؛ ينسى بعضهم بعضا ، ويهرب منه كقوله : { مهطعين مقنعي رؤوسهم لا يرتد إليهم طرفهم }الآية ( إبراهيم : 43 ) وقوله : { يوم يفر المرء من أخيه }( عبس : 34 ) وقوله{[13562]} في آية أخرى : { وترى الناس سكارى }الآية ( الحج : 2 ) .

فذلك كله لشدة أهوال ذلك اليوم وأفزاعه ، كان لكل في نفسه شغل{[13563]} حتى لا يتفرغ إلى أحد ، وإن قرب عنه ليشغلهم بأنفسهم .

وإن ( كانت الآية ){[13564]} في الناس جميعا فهو ما ذكرنا أن ذلك يكون في اختلاف المواطن ، والأوقات ، يسألون في وقت ، ولا يسألون في وقت ، ويسألون في موطن ، ولا يسألون في موضع ، أو يسألون عن شيء ، ولا يسألون عن آخر .

وروى الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " كل نسب كان فهو منقطع إلا نسبي " ( بنحوه أحمد 4/323 أو كلاما ){[13565]} نحو هذا . ثم يحتمل قوله : " إلا نسبي " وجهين : أحدهما : الشفاعة له في أنسابه ، لا يكون ذلك لغيره في نسبه . فإذا أراد هذا فهو على حقيقة نسبه .

والثاني : أراد بقوله : " إلا نسبي " المعين له في دينه ، لأن كل من اتبعه فقد انتسب إليه ، فكان قال : إن كل شفاعة دوني فهو منقطع إلا شفاعتي ، فمن اتبعني فقد انتسب إلي بقوله ديني .


[13559]:في م: الكفر.
[13560]:في الأصل وم :ويكون.
[13561]:ساقطة من الأصل وم.
[13562]:في الأصل وم: وقال.
[13563]:في الأصل وم: شغلا.
[13564]:في الأصل وم: كان.
[13565]:في الأصل وم: كلام.