التفسير الصحيح لبشير ياسين - بشير ياسين  
{۞إِنَّ ٱللَّهَ ٱصۡطَفَىٰٓ ءَادَمَ وَنُوحٗا وَءَالَ إِبۡرَٰهِيمَ وَءَالَ عِمۡرَٰنَ عَلَى ٱلۡعَٰلَمِينَ} (33)

قوله تعالى{ إن الله اصطفى ادم ونوحا وال إبراهيم وال عمران على العالمين }

قال الإمام احمد : ثنا إبراهيم بن إسحاق الطالقاني قال حدثني النضر بن شميل المازني قال حدثني أبو نعامة قال حدثني أبو هنيدة البراء بن نوفل عن والان العدوي عن حذيفة عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال : أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فصلى الغداة ثم جلس حتى إذا كان من الضحى ضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم جلس مكانه حتى وصل الأولى والعصر والمغرب كل ذلك لا يتكلم حتى صلى العشاء الآخرة ثم قام إلى أهله فقال الناس لأبي بكر لا تسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شأنه صنع اليوم شيئا لم يصنعه قط قال : فسأله فقال : " نعم عرض علي ما هو كائن من أمر الدنيا وأمر الآخرة فجمع الأولون والآخرون بصعيد واحد ففظع الناس بذلك حتى انطلقوا إلى آدم عليه السلام والعرق يكاد يلجمهم فقالوا يا آدم أنت أبو البشر وأنت اصطفاك الله عز وجل اشفع لنا إلى ربك قال لقد لقيت مثل الذي لقيتم انطلقوا إلى أبيكم إلى نوح{ إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين }قال : فينطلقون إلى نوح عليه السلام فيقولون : اشفع لنا إلى ربك ، فأنت اصطفاك الله واستجاب لك في دعائه . . . فذكر الحديث بطوله .

( المسند1/4 ) . وأخرجه ابن أبي حاتم ( التفسير-آل عمران-آية33 ح390 ) عن احمد بن منصور المروزي عن النضر بن شميل . قال أحمد شاكر : إسناده صحيح ( المسند ح15 ) . وأخرجه ابن حبان من طريق النضر بن شميل به ( الإحسان8/134-136 ح 6442 ) . وقال الهيثمي : رواه أحمد وأبو يعلى والبزار ورجالهم ثقات ( مجمع الزوائد10/375 ) .

أخرج الطبري وابن أبي حاتم بسنديهما الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قال : هم المؤمنون من آل إبراهيم وآل عمران وآل ياسين وآل محمد يقول الله عز وجل{ إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه } .