التفسير الصحيح لبشير ياسين - بشير ياسين  
{يَوۡمَ يَبۡعَثُهُمُ ٱللَّهُ جَمِيعٗا فَيَحۡلِفُونَ لَهُۥ كَمَا يَحۡلِفُونَ لَكُمۡ وَيَحۡسَبُونَ أَنَّهُمۡ عَلَىٰ شَيۡءٍۚ أَلَآ إِنَّهُمۡ هُمُ ٱلۡكَٰذِبُونَ} (18)

قوله تعالى{ يوم يبعثهم الله جميعا فيحلفون له كما يحلفون لكم ويحسبون أنهم على شيء ألا إنهم هم الكاذبون } .

قال الحاكم : حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، أنبأ الحسن بن علي بن عفان ، ثنا عمرو بن محمد العنقزي ، ثنا إسرائيل ثنا سماك بن حرب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في ظل حجرة وقد كاد الظل أن يتقلص فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنه سيأتيكم إنسان فينظر إليكم بعين شيطان فإذا جاءكم لا تكلموه ، فلم يلبثوا أن طلع عليهم رجل أزرق أعور . فقال حين رآه دعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال " . على ما تشتمني أنت وأصحابك ؟ فقال : ذرني آتك بهم ، فانطلق فدعاهم فحلفوا ما قالوا وما فعلوا حتى يخون ، فأنزل الله عز وجل : { يوم يبعثهم الله جميعا فيحلفون له كما يحلفون لكم ويحسبون أنهم على شيء ألا إنهم هم الكاذبون } .

هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه . ( المستدرك 2/482-ك التفسير ) ، وصححه الحاكم وسكت عنه الذهبي ، وأخرجه أحمد في( مسنده1/267 ) ، والطبراني( 12/7 ح12307 ) من طرق عن سماك بنحوه . قال ابن كثير : إسناده جيد ولم يخرجوه( التفسير4/512 ) وقال الهيثمي : رواه أحمد والبزار ، ورجال الجميع رجال الصحيح( مجمع الزوائد7/122 ) ، وقال الزيلعي : هذا سند جيد( تخريج الكشاف 4/432 ) ، وحسّن إسناده محقق المسند( 4/48 طبعة الأرنؤوط ) .

أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة ، في قوله{ يوم يبعثهم الله جميعا } . . الآية ، والله حالف المنافقون ربهم يوم القيامة ، كما حالفوا أولياؤه في الدنيا .