نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{ٱلرَّحۡمَٰنُ عَلَى ٱلۡعَرۡشِ ٱسۡتَوَىٰ} (5)

ولما كان القادر قد لايكون ملكاً ، قال دالاًّ على ملكه{[48923]} مادحاً له بالقطع خبراً لمبتدأ محذوف{[48924]} : { الرحمن } مفتتحاً بالوصف{[48925]} المفيض للنعم{[48926]} العامة للطائع والعاصي ؛ ثم ذكر خبراً ثانياً دالاً على عموم الرحمة فقال{[48927]} : { على العرش } الحاوي لذلك كله { استوى* } {[48928]}أي أخذ في تدبير ذلك منفرداً{[48929]} ، فخاطب العباد بما يفهمونه من قولهم : فلان استوى ، أي جلس معتدلاً على سرير الملك ، فانفرد بتدبيره{[48930]} وإن لم يكن هناك سرير ولا كون عليه أصلاً ، هذا روح هذه العبارة ، كما أن روح قوله عليه الصلاة والسلام الذي رواه مسلم{[48931]} عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما " القلوب بين إصبعين من أصابع الله يقلبها كيف شاء " أنه سبحانه وتعالى عظيم القدرة على ذلك ، وهو عليه يسير خفيف كخفته على من هذا الحالة ، وليس المراد أن هناك إصبعاً أصلاً - نبه على ذلك حجة الإسلام الغزالي ، {[48932]}ومنه أخذ الزمخشري{[48933]} أن يد فلان مبسوطة كناية عن جواد وإن لم يكن هناك يد ولا بسط أصلاً .


[48923]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48924]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48925]:من ظ ومد وفي الأصل: الفيض المنعم.
[48926]:من ظ ومد، وفي الأصل: الفيض المنعم.
[48927]:زيد من ظ ومد.
[48928]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48929]:سقط ما بين الرقمين من ظ
[48930]:من مد، وفي الأصل: بتدبير والكلمة مع سابقتها ساقطة من ظ.
[48931]:في باب تصريف الله تعالى القلوب كيف شاء كتاب القدر، ولفظه: إن قلوب بني آدم كلها بين إصبعين من أصابع الرحمان كقلب واحد يصرفه كيف شاء.
[48932]:العبارة من هنا "لا بسط أصلا" ساقطة من ظ.
[48933]:راجع الكشاف 845