نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{تَنزِيلٗا مِّمَّنۡ خَلَقَ ٱلۡأَرۡضَ وَٱلسَّمَٰوَٰتِ ٱلۡعُلَى} (4)

وأشار بالمصدر الجاري على غير الفعل في قوله : { تنزيلاً } إلى أنه يتمهل عليهم ترفقاً بهم ، ولا ينزل هذا القرآن إلا تدريجاً ، إزالة لشبههم ، وشرحاً لصدورهم ، وتسكيناً لنفوسهم ، ومداً لمدة البركة فيهم بتردد الملائكة الكرام إليهم ، كما أنه لم يهلكهم بمعاصيهم اكتفاء ببينة{[48918]} ما في الصحف الأولى ، بل أرسل إليهم رسولاً لئلا يقولوا : ربنا لولا - كما اقتضته حكمته وتمت به كلمته ، ولما كان رجوعهم إلى الدين على ما يشاهد منهم من الشدة والأنفة والشماخة التي سماهم الله بها قوماً لدّاً في غاية البعد ، شرع سبحانه يذكر بقدرته إشارة إلى أن القلوب بيده يقلبها كيف شاء كما صورها كيف شاء ، وأن شأنه الرفق والأناة ، فقال ملتفتاً من التكلم إلى الغيبة ليدل على ما اقتضته النون من العظمة مقدماً ما اقتضى الحال تقديمه من سكن المدعوين المعتنى بتذكرتهم وهداية أريد منهم{[48919]} : { ممن خلق الأرض } المنخفضة{[48920]} .

ولما{[48921]} قدم الأرض إعلاماً بالاعتناء برحمها بالترفق بسكانها ليملأها بالإيمان منهم تحقيقاً لمقصود السورة تشريفاً للمنزل عليه{[48922]} ، أتبعها محل الإنزال على سبيل الترقي من بيت العزة إلى ما كنزه في خزانة العرش فقال : { والسماوات العلى* } في ستة أيام ، ولو شاء كانتا في لحظة .


[48918]:من ظ ومد، وفي الأصل: بما في بينة.
[48919]:زيد من ظ ومد.
[48920]:العبارة من هنا إلى "العرش فقال" ساقطة من ظ.
[48921]:زيد في مد: كان.
[48922]:زيد من مد.