نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{قَالَ هُمۡ أُوْلَآءِ عَلَىٰٓ أَثَرِي وَعَجِلۡتُ إِلَيۡكَ رَبِّ لِتَرۡضَىٰ} (84)

{ قال } موسى ظناً منه{[49656]} أنهم أسرعوا وراءه : { هم } وأتى باسم الإشارة وأسقط منه هاء التنبيه لأنه لا يليق بخطاب الله ، قال ابن هبيرة : ولم أر أحداً من الأصفياء خاطب ربه بذلك ، وإنما خاطب به الكفار لغباوتهم

( قالوا ربنا هؤلاء شركاؤنا الذين كنا ندعو من دونك }[ النحل : 86 ] في أمثالها وأما آخر الزخرف فقد ذكرسر التعبير بها في موضعه{[49657]} { أولاء } أي هم في القرب بحيث يسار إليهم ، كائنين { على أثري } أي ماشين على آثار{[49658]} مشيي قبل أن ينطمس{[49659]} لم أسبقهم إلا بشيء جرت العادة في السبق بمثله{[49660]} بين الرفاق ، وهذا بناء منه على ما كان عهد إليهم ، وأكد فيه عليهم : ثم اعتذر عن فعله فقال : { وعجلت } أنا بالمبادرة { إليك } {[49661]}وجرى على عادة أهل القرب كما يحق له فقال{[49662]} : { رب } أي أيها المسارع في إصلاح شأني والإحسان إليّ { لترضى* } عني{[49663]} رضاً أعظم مما كان


[49656]:من مد وفي الأصل وظ: منهم.
[49657]:زيد من مد.
[49658]:من مد وفي الأصل: أثر.
[49659]:في الأصل بياض ملأناه من مد والعبارة من "أي ماشين" إلى هنا ساقطة من ظ.
[49660]:زيد من مد.
[49661]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[49662]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[49663]:من ظ ومد، وفي الأصل:عن .