اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{قَالَ هُمۡ أُوْلَآءِ عَلَىٰٓ أَثَرِي وَعَجِلۡتُ إِلَيۡكَ رَبِّ لِتَرۡضَىٰ} (84)

83

قوله : { هُمْ أولاء على أَثَرِي } كقوله : { ثُمَّ أَنْتُمْ هؤلاء تَقْتُلُونَ أَنْفُسَكُمْ }{[26066]} و { على أَثَرِي } يجوز أن يكون خبراً ثانياً ، وأن يكون حالاً{[26067]} وقرأ الجمهور : " أولاَءِ " بهمزة مكسورة{[26068]} .

والحسن وابنُ{[26069]} معاذ بياء مكسورة ، وإبدال الهمزة ياءً ( تخفيفاً{[26070]} ){[26071]} .

وابن وثاب " أُولى " بالقصر دون همزة{[26072]} .

وقرأت طائفة " أولاَيَ " بياء مفتوحة ، وهي قريبة من الغلط{[26073]} والجمهور " عَلَى أثَرِي " بفتح الهمزة والثاء .

وأبو عمرة في رواية عبد الوارث ، وزيد بن علي " إثْرِي " بكسر الهمزة وسكون الثاء{[26074]} وعيسى بضمها وسكون الثاء ، وحكاها الكسائي ( لغة ){[26075]} {[26076]} .


[26066]:[البقرة: 85] أي أن قوله: "هم أولاء على أثري" مثل قوله: "ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم" في الإعراب، فـ"هم" مبتدأ، و"وأولاء" خبره، وعلى أثري" حال من "أولاء". ويجوز على مذهب الكوفيين أن يكون "أولاء" اسما موصولا و"على أثري" صلته. انظر البيان 1/102 – 104، التبيان 1/86، 2/900.
[26067]:انظر البحر المحيط 6/267.
[26068]:انظر البحر المحيط 6/267. وذلك على لغة الحجازيين. و"أولاء" اسم إشارة للجمع ممدودا عن الحجازيين، مقصورا عند بني تميم. انظر شرح الأشموني 1/139.
[26069]:في ب: ابن، بدون واو العطف.
[26070]:المختصر (88)، البحر المحيط 6/267.
[26071]:ما بين القوسين في ب: مخففا.
[26072]:على لغة بني تميم. المختصر 88، البحر المحيط 6/267.
[26073]:حكاها الفراء 2/188ـ189، وقال الزجاج (لا وجه لها، لأن الياء لا تكون بعد ألف آخرة إلا للإضافة نحو "هداي" ) معاني القرآن وإعرابه 3/371.
[26074]:انظر المختصر (88)، والبحر المحيط 6/267. و"أثري" بفتح الهمزة والثاء، و"إثري" بكسر الهمزة وسكون الثاء بمعن الأثر لغتان. اللسان (أثر).
[26075]:انظر المختصر (88) ، البحر المحيط 6/267.
[26076]:ما بين القوسين سقط من ب.