نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَتَوَلَّوۡاْ قَوۡمًا غَضِبَ ٱللَّهُ عَلَيۡهِمۡ قَدۡ يَئِسُواْ مِنَ ٱلۡأٓخِرَةِ كَمَا يَئِسَ ٱلۡكُفَّارُ مِنۡ أَصۡحَٰبِ ٱلۡقُبُورِ} (13)

ولما ذكر ما أمر به نبيه{[64748]} صلى الله عليه وسلم في المبايعات بعد أن عد الذين آمنوا أصلاً في امتحان{[64749]} المهاجرات فعلم من ذلك أن تولي النساء مع أنه لا ضرر فيهن بقتال ونحوه لا يسوغ إلا بعد العلم بإيمانهن ، وكان الختم بضفتي الغفران{[64750]} والرحمة مما جرأه على محاباة المؤمنين لبعض الكفار من أزواج أو غيرهم لقرابة أو غيرها لعلة يبديها الزوج أو غير لك من الأمور ، كرر سبحانه الأمر بالبراءة من كل عدو ، رداً لآخر السورة على أولها تأكيداً للإعراض عنهم وتنفيراً من توليهم كما أفهمته آية المبايعة وآية الامتحان ، فقال ملذذاً لهم بالإقبال بالخطاب كما فعل أولها بلذيذ العتاب : { يا أيها الذين آمنوا } .

ولما كان الميل عن الطريق الأقوام على خلاف ما تأمر به الفطرة الأولى فلا يكون إلا عن{[64751]} معالجتها ، عبر{[64752]} بالتفعل كما عبر به أول السورة بالافتعال فقال : { لا تتولوا } أي تعالجوا أنفسكم{[64753]} أن تتولوا { قوماً } أي{[64754]} ناساً لهم قوة على ما يحاولونه فغيرهم من باب الأولى { غضب الله } أي أوقع الملك الأعلى الغضب { عليهم } لإقبالهم على ما أحاط بهم من الخطايا فهو عام في كل من اتصف بذلك يتناول اليهود تناولاً أولياً .

ولما كان السامع لهذا يتوقع بيان سبب الغضب ، قال معللاً ومبيناً أنه لا خير فيهم يرجى وإن ظهر خلاف ذلك : { قد يئسوا } أي تحققوا عدم الرجاء { من الآخرة } أي من أن ينالهم منها{[64755]} خير ما لإحاطة معاصيهم بهم أو لعدم اعتقادهم لقيامها{[64756]} ولا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون ، فيوشك من والاهم يكتب {[64757]}منهم{[64758]} فيحل بهم الغضب { كما يئس } من نيل الخير منها{[64759]} { الكفار } ولما كان{[64760]} من مات فصار أهلاً للدفن كشف له{[64761]} عن أحوال القيامة فعرف أنه ناج أو هالك ، وكان الموتى أعم من الكفار ، وموتى الكفار أعم ممن يدفن منهم فقال : { من أصحاب القبور * } فإن الكفار منهم قد علموا يأسهم من حصول الخير منها علماً قطعياً ، ويجوز أن يكون { من } ابتدائية فيكون المعنى : كما يئس عباد الأوثان من لقاء من مات ، فدفن باعتقاد أنه لا اجتماع بينهم{[64762]} أصلاً لأنه لا يمكن بعثه لا إلى الدنيا ولا إلى الآخرة{[64763]} لأنه لا آخرة{[64764]} عندهم أصلاً{[64765]} لا سيما إن كان مدفوناً في قبر ، وعلى هذا{[64766]} يكون{[64767]} الظاهر وضع موضع{[64768]} المضمر للدلالة على أن{[64769]} الذي أيأسهم تغطية الدلائل مع وضوحها لو أنصفوا ، فلا تتولوا من هذه صفته فيكون بينكم وبينه{[64770]} ما بين القريب مع قريبه{[64771]} من تولى كل منهم من الآخر ما يتولاه القريب الصديق لقريبه فإن توليهم{[64772]} ضرر لا نفع فيه فإن من غضب عليه الملك الشهيد لكل حركاته وسكناته لا يفلح هو ولا من تولاه ، وأقل ما في ولايته من الضرر أنها تنقطع المعاونة فيها ، والمشاركة بالموت وإن كان بعد الموت مشاركة ففي العذاب الدائم {[64773]}المستمر الذي لا ينقطع عنهم{[64774]} والخزي اللازم ، وقد علم أن هذا الآخر هو أولها ، وهذا الموصل مفصلها ، فسبحانه من أنزله كتاباً معجزاً حكيماً{[64775]} ، وقرآناً موجزاً جامعاً عظيماً .


[64748]:- زيد من ظ وم.
[64749]:- زيد من ظ وم.
[64750]:- من ظ وم، وفي الأصل: الغفر.
[64751]:- من ظ وم، وفي الأصل: من.
[64752]:- زيد من ظ وم.
[64753]:- زيد في الأصل: قبل، ولم تكن الزيادة في ظ وم فحذفناها.
[64754]:- من ظ وم، وفي الأصل: أو.
[64755]:- من ظ وم، وفي الأصل: بها.
[64756]:- من ظ وم، وفي الأصل: أمامها.
[64757]:- في ظ وم: يكتسب.
[64758]:- من ظ وم، وفي الأصل: لهم.
[64759]:- زيد من ظ وم.
[64760]:- من ظ وم، وفي الأصل: كانت.
[64761]:- زيد من ظ وم.
[64762]:- من ظ وم، وفي الأصل: فهم.
[64763]:- في م: دنيا.
[64764]:- في م: الآخرة.
[64765]:- سقط من م.
[64766]:- زيد في الأصل: إن، ولم تكن الزيادة في ظ وم فحذفناها.
[64767]:-زيد في الأصل: وضع، ولم تكن الزيادة في ظ وم فحذفناها.
[64768]:- زيد من ظ وم.
[64769]:- زيد من ظ.
[64770]:- زيدت الواو في الأصل وظ، ولم تكن الزيادة في م فحذفناها.
[64771]:- زيد من ظ وم.
[64772]:- من ظ وم، وفي الأصل: توليه.
[64773]:- سقط ما بين الرقمين من ظ و م.
[64774]:- سقط ما بين الرقمين من ظ وم.
[64775]:- زيد من ظ وم.