نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفۡعَلُونَ} (2)

ولما تقدمت في الممتحنة قصة الفتح الأعظم في شأن حاطب بن أبي بلتعة رضي الله عنه وجل منابذة الكفار بكل اعتبار علماً على صحة الهجرة وادعى التجرد لجهاد أعداء الله ، وقصة الفتح السببي من تحريم المؤمنات على المشركين وتحريم المشركين على المؤمنات في غزوة الحديبية ، وأبدى سبحانه في ذلك من الصنائع التي تعجز قوى الخلق عنها أن رتب ما في الفتح السببي على ما في الفتح الفعلي الحقيقي ، فجعل الأول في الزمان آخر في الرتبة والآخر في الزمان أولاً في الرتبة مع شدة الإحكام في ترصيف النظام والبلوغ في الرشاقة والانسجام {[64809]} إلى حد لا يطيقه نوافذ الأفهام مع بداعة المعاني ومتانة المباني ، وكان فعل من ناصح{[64810]} الكفار ممن أمن بلسانه وأذعن{[64811]} بجنانه وهاجر بأركانه نوع مناصحة فعل من يقول مالا يفعل في منابذتهم والتجرد بعداوتهم ، فذكر أول هذه السورة من تنزيهه بألسنة أحوال ما لا يعقل{[64812]} ما يخجل المسلم بشيء من ذلك تأديباً لأمثاله ، وتدريباً لمن يلم بشيء من المخالفة بباله ، وكان العاقل أولى{[64813]} من غيره بتنزيه جناب القدس بالطاعة ، فكيف إذا{[64814]} كان ممن أقر بالإيمان وتقلد عهدة {[64815]} الإذعان ، وكان من عصى منهم منادياً على نفسه بمخالفة{[64816]} قوله لفعله ، ومن نزهه حق تنزيهه لم يقصر في حق من حقوقه بتضييع شيء من أوامره كما أن تنزيه ما لا يعقل بأن لا يخالف{[64817]} شيئاً من مراده ، قال مرهباً بنداء البعد والتوبيخ الذي من مبادئ الغضب والإنكار بالاستفهام والتعبير بما يفهم أدنى مراتب الإيمان : { يأيها الذين آمنوا } أي ادعوا الإيمان { لم } قال في الكشاف : هي لام الإضافة داخلة على " ما " الاستفهامية كما دخل عليها غيرها من حروف الجر في بم وفيم ومم وعم وإلام وعلام ، وإنما حذفت الألف لأن{[64818]} " ما " والحرف كشيء واحد ، ووقع استعمالها بزيادة هاء السكت أو الإسكان ، ومن أسكن في الوصل فلإجرائه مجرى الوقف كما سمع ثلاثه أربعه بالهاء وإلقاء حركة الهمزة عليها محذوفة ، وقال الرضي في الموصول : إنها حذفت لأن{[64819]} لها صدر الكلام ولم يمكن تأخير الجار عنها فقدم وركب معها حتى{[64820]} يصير المجموع موضوعة للاستفهام ، فلا يسقط الاستفهام عن مرتبة الصدر ، وجعل حذف الألف {[64821]}دليل التركيب{[64822]} { تقولون } أي من دعوى الإيمان التي مقتضاها إلزام الإخلاص في جميع الأحوال { ما لا تفعلون * } أي ما لا تصدقونه بالفعل الذي يكون بغاية الرغبة والقوة فتتخذوا العدو ولياً بالإقبال عليه وإرسال التنصح إليه وقد تلفظتم بالإيمان الذي يستلزم المعاداة لكل من كفر ، وخلف الوعد في نفسه قبيح{[64823]} ومع الخالق أقبح .


[64809]:- من ظ وم، وفي الأصل: الانسجاء.
[64810]:- من ظ وم، وفي الأصل: صالح.
[64811]:- من ظ وم، وفي الأصل: ادعى.
[64812]:- زيد من ظ وم.
[64813]:- من ظ وم، وفي الأصل: والى.
[64814]:- زيد من ظ وم.
[64815]:- من ظ وم، وفي الأصل: جهده.
[64816]:- من ظ وم، وفي الأصل: بمحالة.
[64817]:- من ظ وم، وفي الأصل: لا يخالفه.
[64818]:- زيد في الأصل: صدر الكلام، ولم تكن الزيادة في ظ وم فحذفناها.
[64819]:- من م، وفي الأصل وظ: لأنها.
[64820]:- زيد من ظ وم.
[64821]:- من ظ وم، وفي الأصل: دليلا للتركيب.
[64822]:- من ظ وم، وفي الأصل: دليلا للتركيب.
[64823]:- زيد من ظ وم.