نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{عَسَىٰ رَبُّنَآ أَن يُبۡدِلَنَا خَيۡرٗا مِّنۡهَآ إِنَّآ إِلَىٰ رَبِّنَا رَٰغِبُونَ} (32)

ولما قدموا ما هو أنفع لهم من اللوم المتقضي لإجماعهم على التوبة فعلم بذلك الندم الذي هو أمارة التوبة ، استأنفوا جواباً لمن سأل : هل اقتصروا على التلاوم ؟ قولهم : { عسى } أي يمكن أن يكون{[67593]} وهو جدير وخليق بأن يكون { ربنا } أي الذي أحسن إلينا بتربية هذه الجنة وبإهلاك ثمرها{[67594]} الآن تأديباً لنا { أن يبدلنا } أي من جنتنا شيئاً { خيراً منها } يقيم لنا أمر معاشنا فتنقلب أحوالنا هذه التي{[67595]} نحن فيها من الهموم والبذاذة{[67596]} بسرور ولذاذة بما أفاده{[67597]} إيقاع الفعل على ضميرهم ، وقراءة أبي عمرو ونافع بالتشديد وقراءة الباقين بالتخفيف وهما متقاربتان غير أن التشديد يدل على التدريج{[67598]} ، فالتخفيف أبلغ معنى : وإنما تعلق رجاؤنا بسبب توبتنا وعلمنا بأن{[67599]} ربنا قادر على ما يريد ، ولا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون .

ولما دل هذا الدعاء على إقبالهم على الله وحده صرحوا وأكدوا لأن حالهم الأول كان حال من ينكر منه مثل ذلك فقالوا معللين : { إنا } ولما كان المقام للتوبة والرجوع عن الحوبة ، عبروا بأداة الانتهاء إشارة إلى بعدهم عن الحضرات الربانية تأدباً منهم فقالوا : { إلى ربنا } أي المحسن إلينا والمربي لنا بالإيجاد ثم الإبقاء خاصة لا إلى غيره سبحانه{[67600]} { راغبون * } أي ثابتة رغبتنا ورجاؤنا الخير والإكرام بعد العفو ، وقد قيل إن الله تعالى جلت قدرته قبل رجوعهم وأخلف عليهم فأبدلهم جنة يقال لها الحيوان{[67601]} بحيث كان{[67602]} القطف الواحد منها{[67603]} يحمله وحده من كبره البغل - رواه البغوي{[67604]} عن ابن مسعود ،


[67593]:- زيد من ظ.
[67594]:- من م، وفي الأصل وظ: تمرتها.
[67595]:- من ظ وم، وفي الأصل: الذي.
[67596]:- من ظ وم، وفي الأصل: البلادة.
[67597]:- من ظ وم، وفي الأصل: أداه.
[67598]:- في م: تدريج.
[67599]:- من ظ وم، وفي الأصل: أن.
[67600]:- سقط من ظ وم.
[67601]:- من ظ وم، وفي الأصل: حيث إن.
[67602]:- من ظ وم، وفي الأصل: حيث إن.
[67603]:- زيد من ظ وم.
[67604]:- في المعالم بهامش اللباب 7/112.