نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَمَآ أَرۡسَلۡنَا فِي قَرۡيَةٖ مِّن نَّبِيٍّ إِلَّآ أَخَذۡنَآ أَهۡلَهَا بِٱلۡبَأۡسَآءِ وَٱلضَّرَّآءِ لَعَلَّهُمۡ يَضَّرَّعُونَ} (94)

ولما قدم سبحانه إجمال الإنذار بما اشتركت فيه الأمم من الإهلاك بقوله تعالى :{ وكم من قرية أهلكناها }[ الأعراف : 4 ] الآية ، ثم أتبعه - بعد تقديم ما يحتاج إليه على النظم الذي سبق التنبيه عليه - تفصيل ما انفردت{[32780]} به كل أمة من العذاب الحاث على سبيل الصواب ، أتبع ذلك إجمالاً آخر أبسط من الأول على نمط غريب{[32781]} دال على عادته المستمرة وسنته المستقرة في شرح حال هؤلاء الأمم الذين ذكرهم وغيرهم ، لئلا يظن أن غيرهم كان حاله غير حالهم ، فبين أن الكل على نهج واحد وأن{[32782]} السبب في استئصالهم واحد ، وهو التكذيب والاستكبار على الحق ، ليكون الإجمال كالضوابط والقواعد الكلية لتنطبق{[32783]} على الجزيئات . وذلك الاستبصار{[32784]} بما يكون من نافع أو ضار وعدم الاغترار بأحوال المستدرجين الأشرار متكفل بالتسلية لنبيه صلى الله عليه وسلم{[32785]} والتأسية ، متقدم على قصة موسى وهارون عليهما السلام لطولها وتعجيلاً بما في ذلك من مصارع{[32786]} الإنذار بقوله تعالى : { وما } أي أرسلنا فلاناً فكان كذا و{[32787]}فلاناً فكان كذا ، وما { أرسلنا } أي بما لنا من العظمة { في قرية } أي من قرى أولئك وغيرهم { من نبيٍّ } أي من الأنبياء الذين تقدموك { إلا } كان ما نخبر{[32788]} به من ترهيبهم من سطواتنا وهو أنا { أخذنا } أي بعظمتنا { أهلها } أي أخذ قهر{[32789]} وسطوة ، أي لأجل استكبارهم عن الحق { بالبأساء } أي قهر الرجال { والضراء } أي المرض والفقر { لعلهم يضرعون* } أي ليكون{[32790]} حالهم عند المساءة حال من يرجى تضرعه وتذلله وتخضعه لمن لا يكشف ذلك عنه غيره ولو كان التضرع في أدنى المراتب - على ما أشار إليه الإدغام ، لأن{[32791]} ذلك كاف في الإنقاذ{[32792]} من عذاب الإنذار الذي هذه سورته بخلاف ما مضى في الأنعام .


[32780]:- في ظ: انفرت-كذا
[32781]:-من ظ، وفي الأصل: عرف.
[32782]:- في ظ: إنما.
[32783]:- من ظ، وفي الأصل: لتطبق.
[32784]:- من ظ، وفي الأصل: للاستبصار.
[32785]:-زيد من ظ.
[32786]:- من ظ، وفي الأصل: صارع.
[32787]:- سقط من ظ.
[32788]:- من ظ، وفي الأصل: يخبر.
[32789]:- في ظ: فظهر.
[32790]:- في ظ: لتكون.
[32791]:- من ظ، وفي الأصل: بان.
[32792]:- في ظ: الانقياد.