نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَقِيلَ مَنۡۜ رَاقٖ} (27)

ولما كان أهل الميت يشتد انزعاجهم إذ ذاك ويشتد تطلبهم لما ينجي المحتضر من غير أن يفيدهم ذلك شيئاً ، فكان قولهم كأنه لا قائل له على التعيين{[70276]} ، بني للمفعول قوله{[70277]} : { وقيل } أي من كل قائل يعز عليه الميت استفهام استبعاد : { من راق * } أي من هو الذي يتصف برسوخ القدم في أمر الرقى الشافية ليرقيه فيخلصه{[70278]} مما هو فيه فإنه صار إلى حالة لا يحتمل فيها دواء فلا رجاء إلا{[70279]} في الرقى ، وعن ابن عباس رضي الله عنهما{[70280]} أن هذا القول{[70281]} من بعض الملائكة للاستفهام عمن{[70282]} يرقى بروحه إلى السماء : أملائكة الرحمة أم ملائكة العذاب ؟ فالأول اسم فاعل من رقى يرقى بمعنى الرقية بالفتح في الماضي والكسر في المضارع ، والثاني الذي بمعنى الصعود بالكسر في الماضي والكسر في المضارع{[70283]} .


[70276]:من ظ و م، وفي الأصل: اليقين.
[70277]:من ظ و م، وفي الأصل: قولهم.
[70278]:من ظ و م، وفي الأصل: فيختلصه.
[70279]:من ظ و م، وفي الأصل: إلى.
[70280]:راجع البحر المحيط 8/389.
[70281]:في الأصل بياض ملأناه من ظ و م.
[70282]:من ظ و م، وفي الأصل: من.
[70283]:زيد من ظ و م.