نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{إِنَّا هَدَيۡنَٰهُ ٱلسَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرٗا وَإِمَّا كَفُورًا} (3)

ولما كان كأنه قيل-{[70548]} : هبه خلق هكذا فكان ماذا ؟ قال شفاء{[70549]} لعيّ هذا السؤال وبياناً لنعمة الإمداد : { إنا } أي بما لنا من العظمة { هديناه } أي بينا له لأجل الابتلاء { السبيل } أي الطريق الواضح الذي لا طريق في الحقيقة غيره ، وهو طريق الخير الذي من حاد عنه ضل ، وذلك بما أنزلنا من الكتب وأرسلنا من الرسل ونصبنا من الدلائل في الأنفس والآفاق ، وجعلنا له من البصيرة التي يميز بها بين الصادق والكاذب وكلام الخلق وكلام الخالق والحق والباطل {[70550]}وما أشبهه{[70551]} .

ولما كان الإنسان عند البيان قد كان منه قسمان ، وكان السياق لبيان تعظيمه{[70552]} بأنه خلاصة الكون والمقصود من الخلق ، قال بانياً حالاً من ضميره في " هديناه " مقسماً له مقدماً القسم الذي أتم عليه بالبيان نعمة الهداية بخلق الإيمان ، لأن ذلك أنسب بذكر تشريفه للإنسان ، بجعله خلاصة الوجود وبقوله : " إن رحمتي سبقت غضبي " في سياق ابتداء الخلق ، معبراً باسم الفاعل{[70553]} الخالي عن المبالغة ، لأنه لا يقدر أحد أن يشكر جميع النعم ، فلا يسمى شكوراً{[70554]} إلا بتفضل من-{[70555]} ربه عليه : { إما شاكراً } أي لإنعام ربه عليه .

ولما كان الإنسان ، لما له من النقصان ، لا ينفك غالباً عن كفر ما ، أتى بصيغة المبالغة تنبيهاً له على ذلك معرفاً له أنه{[70556]} لا يأخذه إلاّ بالتوغل{[70557]} فيه ليعرف نعمة الحلم عنه فيحمله الخجل على الإقبال على-{[70558]} من يرضى منه بقليل الشكر ، ويحتمل أن يفهم ذلك أن من كفر نعمة واحدة فقد كفر الجميع فصار بليغ الكفر فقال : { وإما كفوراً } أي بليغ الكفر بالإعراض والتكذيب وعبادة الغير والمعاندة{[70559]} فإحسانه غير موف وإساءته مفرطة ، وبدأ بالشكر لأنه{[70560]} الأصل ، روى الشيخان{[70561]} عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه-{[70562]} " الحديث ، ورواه أحمد بن منيع عن ابن عباس رضي الله عنهما ، ورواه{[70563]} الإمام أحمد{[70564]} عن جابر رضي الله عنه ولفظه : " كل مولود يولد على الفطرة حتى يعرب عنه لسانه إما شاكراً وإما كفوراً " رواه الإمام أحمد أيضاً وأبو يعلى{[70565]} عن الأسود بن سريع رضي الله عنه .


[70548]:زيد من ظ و م.
[70549]:من ظ و م، وفي الأصل: تبعا.
[70550]:سقط ما بين الرقمين من ظ و م.
[70551]:سقط ما بين الرقمين من ظ و م.
[70552]:من ظ و م، وفي الأصل: العظمة.
[70553]:سقط من ظ.
[70554]:في ظ شكرا.
[70555]:زيد من ظ و م.
[70556]:من ظ و م، وفي الأصل: إن.
[70557]:من ظ، وفي الأصل: بالتقول، وفي م: بالتغول.
[70558]:زيد من ظ و م.
[70559]:من ظ و م، وفي الأصل: الإعادة والمعادة.
[70560]:من ظ و م، وفي الأصل: لأصل-كذا.
[70561]:وللحديث من الشهرة ما يغنينا عن التعليق عليه.
[70562]:من ظ و م، وفي الأصل: يمسحانه.
[70563]:من ظ و م، وفي الأصل: روى.
[70564]:راجع المسند 3/353، وفيه بعض الزيادة.
[70565]:من ظ و م، وفي الأصل أبو يحيى.