نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{أَيَحۡسَبُ ٱلۡإِنسَٰنُ أَن يُتۡرَكَ سُدًى} (36)

ولما كان هذا فعل من أعرض عن الله أصلاً فلم يخطر {[70341]}شيئاً من عظمته{[70342]} على باله ، فكان ظاناً أنه مهمل لا مالك له{[70343]} وأنه هو السيد لا عبودية عليه ، فلا يؤمر{[70344]} ولا ينهى ولا يعمل-{[70345]} إلا بمقتضى شهواته ، قال منكراً عليه معبراً بالحسبان الذي{[70346]} الحامل عليه نقص العقل : { أيحسب } أي أيجوز لقلة عقله { الإنسان } أي الذي هو عبد مربوب ضعيف عاجز محتاج بما يرى في نفسه وأبناء جنسه .

ولما كان الحامل على الجراءة مطلق الترك هملاً ، لا كون الترك من معين ، قال بانياً للمفعول : { أن يترك } أي يكون تركه بالكلية-{[70347]} { سدى * } أي مهملاً لاعباً لاهياً لا يكلف ولا يجازى ولا يعرض على الملك الأعظم الذي خلقه فيسأله عن شكره فيما أسدى إليه ، فإن ذلك منافٍ للحكمة ، فإنها تقتضي الأمر بالمحاسن والنهي عن المساوىء والجزاء على كل منهما ، وأكثر الظالمين والمظلومين يموتون من غير جزاء ، فاقتضت الحكمة ولا بد البعث للجزاء .


[70341]:من ظ و م، وفي الأصل: من عظمته شيء.
[70342]:من ظ و م، وفي الأصل: من عظمته شيء.
[70343]:من ظ و م، وفي الأصل: لك.
[70344]:من ظ و م، وفي الأصل: فلا يأمر.
[70345]:زيد من ظ و م.
[70346]:زيد في الأصل: هو، ولم تكن الزيادة في ظ و م فحذفناها.
[70347]:زيد من ظ و م.